أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (mirror)

توصل باحثون من شركة بيوسينت دي إكس الطبية الى أن الكلاب يمكنها أن تشم رائحة السرطان في عينات دم المصابين بنسبة دقة تصل إلى 97%.

ويأمل هؤلاء الباحثون بأن يؤدي الاعتماد على الكلاب في الكشف المبكر عن السرطان في عينات الدم المأخوذة من المرضى، إلى إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص سنوياً.

واستخدم فريق البحث اثناء الاعداد للدراسة أربعة من كلاب البيغل لتمييز عينات الدم الطبيعية عن عينات الدم المأخوذة من أشخاص مصابين بسرطان الرئة، وتمكن ثلاثة من الكلاب من تحديد العينات السرطانية بدقة وصلت إلى 97 بالمئة.

وفي هذا الصدد تقول الباحثة هيذر جونكويرا: “على الرغم من عدم وجود علاج للسرطان في الوقت الحالي، إلا أن الاكتشاف المبكر للمرض يوفر أملاً أفضل للبقاء على قيد الحياة”. وتُضيف ” إن استخدام الكلاب المدربة للكشف المبكر عن السرطان يمكن أن ينقذ الآلاف من الأرواح ويغير طريقة علاج المرض”

ويأمل الباحثون بأن يمهد هذا الاكتشاف، الطريق للمزيد من البحث في مجال الكشف عن السرطان وفق مسارين، أحدهما يستخدم حاسة الشم لدى الكلاب، والآخر هو تحديد المركبات البيولوجية التي تكتشفها الكلاب ومن ثم تصميم اختبارات الكشف عن السرطان بناء على تلك المركبات.

للمزيد:

الشخير عند الأطفال أسبابه وعلاجه

الدراسة الجديدة عن الحليب تحصد تفاعل الناشطين على ”فيسبوك“.. ماذا قالوا؟