أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

عرفت "المياه" منذ قديم الأزل بأنه لا طعم لها .. لكن ، وفقا لدراسة جديدة ، قد يكون لها طعم خاص بها هو ما نشعر به عند شربنا للمياه..

في هذا الخصوص، تنقسم الآراء حول ما إذا كان للماء من مذاق أو هو مجرد ناقل للنكهة، فيقول بعض العلماء إن مذاق الماء يعتمد على اللّعاب أو على أطعمة تناولتها قبل شربه، فيما يقول البعض الآخر إنّ للماء طعمًا خاصًا يمكن للمرء الشعور به عبر الدماغ، وفق موقع newatlas. 
 
غير أن دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أتت لتحسم هذا الجدل، وبحسب نتائج الدراسة، لا نشعر بطعم المياه فحسب، بل يحدث ذلك الشعور في مكان غير مُتوقع.

موضوع ذو صلة: ماذا يحدث لو شربت الماء فقط مدة شهر كامل؟
 
ووضّح "يوكي أوكا" عالم الأعصاب ومؤلف هذه الدراسة، أنّ "اللّسان بإمكانه أن يكشف عن مختلف المغذيات الأساسيّة كالصوديوم والسكر والأحماض الأمينية من خلال حاسة التذوق".
 
وأضاف "لكن كيفية شعورنا بمذاق الماء في الفم ما زال غير معروف"، وبما أنّ خلايا التذوق مسؤولة عن تمرير المعلومات التي تصلها إلى الدماغ، قرر "أوكا" وفريقة أن يختبروا هذه الفرضية من خلال البحث عن خلايا الشعور بالمياه التي توجد في ألسنة الفئران.
 
وفي هذا الإطار، قدموا للفئران مذاقات مختلفة، بما فيها المياه. وتبيّن أنّ الأعصاب المسؤولة عن حاسة التذوق تمكّنت من استشعار الماء النقي، ما يعني أن بعضها قادر على كشف مذاق الماء.
 
ولمعرفة أي جزء من الأعصاب مسؤول عن الشعور بمذاق الماء، أوقف الباحثون عمل خلايا مستقبلات الذوق الفردية، فوجدوا أن المياه تؤثر فعلا على خلايا طعم الحامض لدى الفئران.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية: سرطان المعدة وهشاشة العظام أبرز مشاكل إستخدام الملح

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
الإمارات: التعاطف مع قطر أو الإعتراض على مواقف الدولة جريمة يعاقب عليها القانون