أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

"XSTAT"  هو الجهاز الأول من نوعه لعلاج الجروح الناتجة عن الإصابة بأعيرة نارية أو شظايا، يعمل "XSTAT"  عن طريق حقن كمية من حبيبات الإسفنج الصغيرة سريعة التوسع في تجويف الجرح باستخدام أداة تشبه الحقن الوريدية. وفقا لموقع "ماشابل".

هذا النوع من الإسفنج العقيم، مصمم ليساعد كذلك على إظهار معالم الجرح وعمقه وحجمه عند التعرض للأشعة السينية، حيث تقوم الإسفنجات بالتوسع والتضخم فور حقنها في تجويف الجرح في غضون 20 ثانية من الإتصال مع الدم، وهذا ما يخلق حاجزا مؤقتا يوقف النزيف ويوفر ضغط اللازم.

يقول ويليام مايسل، المدير العام، والرئيس التنفيذي لمكتب تقييم الأجهزة في الشركة المنتجة: "عندما يتم تطوير منتج لاستخدامه في ساحة المعركة، فإن الغرض منه أن يعمل في أسوأ "السيناريوهات" حيث قد لا تكون الحلول الإسعافية المتقدمة متاحة على الفور.

وأضاف"من المثير للاهتمام أن نرى هذه التكنولوجيا متوفرة لمساعدة المدنيين أو العسكريين الذين يصابون بجروح بليغة خلال ظروف حرجة يمكن أن تضع حياة أحدهم على المحك، ونعرف كذلك أن مثل هذه الإصابات قد أودت بحياة الكثيرين حول العالم.

إقرأ: لقاح مطور ضد الملاريا سيتم إختباره في أفريقيا

كيف يعمل الجهاز.

"XSTAT"  هو جهاز حقن موضعي  للسيطرة على حالات النزيف الحاد، والذي يهدد حياة المصاب بجرح في الفخذ أو الإبطين، ومن المعلوم أن هذه المناطق من الجسم تبطن مجموعة من الأوردة الدموية النشطة.

ويشير مصممو التقنية تلك الى أنها موقتة الإستخدام بمعنى آخرهي "آلية إسعافية" وليست علاجية ولا تغني عن التدخل الجراحي، ويمكن السيطرة على الجرح باستخدامها بما يصل إلى أربع 4 ساعات حتى يتم الحصول على الرعاية الجراحية.

وينبغي أن يستخدم فقط للمرضى المعرضين لخطر شديد نتيجة النزف الحاد والمباشر، أو من حيث التصنبف الإسعافي ما يعرف بالصدمة المتقدمة فئة 3 أو 4 صدمة نزفية"، والجروح الوعائية غير القابلة للضغط.

إقرأ أيضا 

أطباء يحذرون من التلقيح المنتظم ضد الإنفلونزا

دراسة: البطالة قد تزيد خطر الوفاة بين مرضى قصور القلب