أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (د.عبير عبدالله)

أحيت منظمة الصحه العالميه اليوم العالمي للملاريا، لتسليط الضوء على لقاح الملاريا للقضاء على هذا المرض، وتسعى المنظمة إلى الحد من الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 400 ألف إنسان كل عام.

أعلنت منظمةُ الصحة العالمية أن الُلقاحَ ضد الملاريا الأكثرَ تقدماً سيتم اختبارُه نطاق واسعٍ فى عدةِ دولٍ منها كينيا وغانا وملاوى، وقالت المنظمة إنها تطمحُ فى تطعيم ثلاثِ مئةٍ وستينَ ألفَ طفلٍ على الأقل بين عامي 2018 و2020.

إقرأ: الملاريا مرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 400 ألف شخص كل عام

مضيفة ً أن أفريقيا تُعد القارةَ الأكثرَ تضررا من فيروس الملاريا، حيث إن إثنين وتسعين بالمائه من أربع مئةٍ وتسعٍ وعشرينَ ألفَ حالةِ وفاةٍ على مستوى العالم عام 2015، وأن الأطفال دونَ سنِ الخامسةِ يمثلون أكثرَ من ثلثى نسبةِ الوفيات.

وقد أحيت منظمةُ الصحة العالمية اليوم العالمى للملاريا لعام 2017 تحت شعار "القضاءِ على الملاريا قضاءً مُبرما"، لتسليط الضوءِ على الحاجةِ إلى حشدِ الالتزام السياسي المستمرِ للوقاية من الملاريا ومكافحتها.

إضافةً إلى تسليطِ الضوءِ على الوقاية كإستراتيجية بالغةِ الأهميةِ للحد من الوفيات الناجمة عن الإصابةِ بمرضٍ لا يزال يحصد أرواحَ أكثرَ من أربعِ مئةِ ألفِ ألف إنسان كل عام، وينتشر هذا المرضُ فى دول العالم الثالث وينتقل إلى الأطفالِ عن طريق البعوض الذي يكثر بعد هطولَ الأمطار، خصوصا فى المناطقِ التي لا يوجد فيها تصريفٌ صحىٌ لمياه الأمطار والمجاري.

إقرأ أيضاً:

اللحوم الفاسدة وأثرها على صحة المستهلك

علماء يطورون لقاحا جديدا للوقاية من مرض الملاريا