أخبار الآن | دبي – الإمارات العربيه المتحدة (د. عبير عبدالله)

حذرت دراسة ٌ علمية ٌ حديثة ٌمن ظهورِ سلالاتٍ جديدةٍ من مرض أنفلونزا الطيور، قد تؤدى إلى نتائجَ كارثيةٍ، ويمكن أن يتحولَ إلى وباءٍ يؤدى إلى قتلِ عددٍ كبيرٍ جدا من البشرِ فى مختلفِ أنحاءِ العالم.

ووفقا لما ذكرته صحيفة ٌ بريطانية ٌفإن السلطاتِ الصحيةَ فى دولٍ عدة باتت فى حالةِ تأهبٍ مع تَزَايُدِ التقارير، والتى تحدثت عن تزايدِ الأشخاصِ المصابين بأنفلونزا الطيور، خصوصا في الصين.

إقرأ: الصين: وفاة 61 شخصا جراء إصابتهم بإنفلونزا الطيور

وأوصت الدراسةُ التى أعدها باحثون فى جامعة بريطانية، بحظرِ بيعِ الطيور الحيةِ المستوردةِ من آسيا، لوقفِ انتشارِ الفيروس المسبب للأنفلونزا، خاصةً أن السلالاتِ الجديدة َمن المرض تنتقل بين الطيورِ من بعضِها إلى البعض، وتنتقل أيضا بين الطيورِ والبشرِ، كما أن الفيروسَ فى هذه السُلالاتِ يمكن أن ينتقلَ بين البشرِ وهو ما يمثل خطورة ًكبيرة ًفي الأمر.

وأشار الباحثون إلى أن التغيرَ المستمرَ فى طبيعةِ فيروسات الأنفلونزا يؤدي إلى ظهورِ سلالاتٍ جديدةٍ أشدَ وباءاً والتي تمثل خطراً مستمراً وكبيراً على الصحةِ العامة."

موضحةً أن التزايدَ فى السُلالات يمكن أن يكون ناتجاً عن التغييرِ المناخي وتنامي المناطقِ الحضرية، فضلا عن أسبابٍ أخرى لم يدركّها الباحثون حتى الآن.

إقرأ أيضاً:

خمس حالات إصابة بشرية جديدة بإنفلونزا الطيور وحالة وفاة في الصين

مصر تشهد أول حالة وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور في 2017