أخبار الأن | دبي – الإمارات العربيه المتحدة (د.عبير عبالله)

حذرت هيئة الأدوية البريطانية من بيع الأدوية عن طريق الإنترنت التي تعتبر غير مصرحة قانونياً وتسببها بالأمراض بنسبة خمسة وأربعين بالمائة.

أجرت هيئةُ الأدويةِ دراسةً علميةً  في بريطانية، تؤكدُ أن الصيدلياتِ الإلكترونيه الغيرَ مصرح بها  قانونيا، والتي  تبيعُ الأدويةَ عن طريق ألإنترنت، كلها تَتَسبب بأمراضً تبلغ  بنسبة خمسةً وأربعين في المئة من الحالات المرضية، وان تلكَ الأدويةَ تؤدي إلى خلق أنواع جديده من البكتيريا التي ليس لها علاج.

إقرأ: علاج جديد للنخاع الشوكي يساعد مشلولي القدمين على الوقوف

وحذرت هيئةُ الدواءِ البريطانيةُ من الأدويةِ التي تباعُ بالإنترنت وخاصةً المضاداتِ الحيويةِ، لأنها  لا تستخدم ولا تصرف إلا بضوابطٍ طبيةٍ، وأن إستخدامها عشوائياً يضرُ بالصحه، حيث أِن بيع الأدويةِ المجهولةِ المصدر، والكبسولات العشبية الغير مرخصة والمنتشرة في الصيدليات الإلكترونية.

وعلى مواقع التواصل ألإجتماعي، التي يتم ترويجها بإعلانات تجذبُ المشاهد، كأعشاب التخسيس مثلاً، تعتبر أعشابً سامةً وشديدة الخطورة، ولا تنتمي إلى الحقل الطبي،
ومسببه التسمم الدوائي.

والذي تبدأ أعراضه بالتنميل بالوجه والفم، ووهن بالأطراف، وهبوط مفاجئ في ضغط الدم، وضيق تنفسي حاد، وقد يؤدي أحيانا إلى الوفاة.

وأكد الأطباء على ضرورة التأكد، من إسم الشركه المنتجه للدواء، وترخيصها من وزارةِ الصحه، وخضوعِها للرقابه، ووجود نشرةِ الدواء داخل العلبة.

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون آلية لمسح الذكريات المؤلمة

مضاد حيوي "عادي" يحارب الأفكار السلبية