أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics) وأيضا المجتمع الكندى لطب الأطفال (Canadian Society of Pediatrics) ضرورة منع الأطفال من سن يوم حتى عامين من التعرض نهائيا للتكنولوجيا، ومن سن 3 حتى 5 سنوات لمدة ساعة يوميا فقط ومن سن 6 حتى 18 عام ساعتين يوميا فقط، وذلك للأسباب التالية:

1 -النمو السريع للمخ

مابين 0 الى سنتين مخ الأطفال الرضع يتضاعف ثلاث مرات فى الحجم ويستمر فى النمو بشكل سريع حتى 21 عام .

التطور المبكر للمخ يعتمد على توافر المحفزات المحيطة ، فالتعرض للتكنولوجيا بشكل كبير (الهواتف النقالة ، الانترنت ، الأيباد ، التليفزيون ، …. ) يؤدى الى تشتت الإنتباه ، التأخر المعرفى ، زيادة الإندفاع وتراجع فى القدرة على التنظيم الذاتى ، ضعف فى التعليم وأيضا نوبات الغضب .

2- تأخر التطور

التكنولوجيا تحد من الحركة، مما قد يؤدى الى تأخير التطور، فهناك طفل من بين كل ثلاثة أطفال يدخلون المدرسة لديهم مشكلة تأخر التطور، فالحركة تساعد على تحسين الإنتباه والقدرة على التعلم .

3 – وباء السمنة

التلفزيون وألعاب الفيديو تؤدى إلى زيادة السمنة، فالأطفال المسموح لهم باقتناء جهاز فى غرف نومهم أكثر عرضة لزيادة تقدر بـ 30% فى السمنة .

4- حرمان من النوم

60 % من الأباء لا يقومون من الحد من استخدام أطفالهم للتكنولوجيا ، وحوالى 75 % من الأطفال يسمح لهم باستخدام التكنولوجيا فى غرف نومهم ، وحوالى 75% من الأطفال من سن 9 الى 10 سنوات يعانون من مشاكل حرمان النوم.

5- الأمراض العقلية

الإستخدام المفرط للتكنولوجيا يصنف كعامل أساسى لارتفاع معدلات إصابة الأطفال بالكابة، والقلق، واضطراب الإنفصال، ونقص الإنتباه والتوحد ومشاكل السلوك.

6 – العدوان

المحتوى العدوانى فى وسائل الإعلام المختلفة سبب فى السلوك العدوانى للأطفال .

7- العته الرقمى

السرعة العالية لعرض المحتوى وتتابع الصور فى وسائل الإعلام يؤدى الى نقص الإنتباه ، كما يؤدى الى تقليل التركيز والذاكرة .

8 – الإدمان

كلما يرتبط الأباء بشكل أكبر بالتكنولوجيا كلما يزداد انفصالهم عن أطفالهم ، فى ظل غياب الإرتباط الأسرى يرتبط الأطفال بالأجهزة لحد الإدمان .

9 – الإنبعاث الإشعاعى

فى مايو 2011 قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف الهواتف النقالة وباقى الأجهزة اللاسلكية على أنها خطرة من المستوى 2B بسبب الإنبعاث الاشعاعى .

والأطفال أكثر حساسية لهذا الانبعاث من البالغين بسبب استمرار تطور نظامهم المناعى .

10 – عدم القدرة على التحمل

الطريقة التى يتم تربية وتعليم الأطفال بها باستخدام التكنولوجيا تؤدي الى عدم قدرتهم على التحمل، فالأطفال هم مستقبلنا، لكن لا يوجد مستقبل للأطفال المدمنين على  التكنولوجيا.

ربما يهمك ايضا:

علامات تنذر بخطر يحدق بطفلك.. تعرفي عليها

الآباء يعرضون الرضع لخطر الموت المفاجئ