أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

كل أم حريصة على مولودها الجديد، وغالباً ما تكون قلقة بشأن أي شيء يطرأ على مولودها، ولا تعلم متى تذهب للطبيب ومتى تنتظر بالبيت حتى موعد المتابعة الدورية، وحتى نسهل عليكِ المهمة سنطلعك  الآن على بعض الأعراض التى يجب ألا تتجاهليها عندما تطرأ على طفلك الحديث الولادة:

1- زرقة أو «ازرقاق» الشفتين:

إذا لاحظت أن شفاه طفلك، أو الأغشية المخاطية بفم طفلك، أو لسانه تتحول للون الأزرق، فهذا يعنى أن طفلك لا يحصل على ما يكفيه من الأوكسجين، وهنا عليكِ الذهاب الفوري إلى الطبيب أو لأقرب مستشفى.

2- صعوبة وسرعة مستمرة فى تنفس طفلك:

إذا لاحظت صعوبة وسرعة تنفس طفلك بشكل مستمر، فربما تكون هذه علامة على ضيق بتنفسه، فهنا يجب عليكِ الذهاب للطبيب على الفور.

3- ارتفاع درجة حرارة طفلك حديثى الولادة عن 38 درجة مئوية:

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة طفلك الذى عمره أقل من شهرين عن 38 درجة «سيلزيوس»، فينبغى عليكِ الذهاب للطبيب على الفور, واعلمى أن ارتفاع درجة حرارة حديثي الولادة لا تدل على شىء معين، فربما يكون مجرد نزلة برد وربما تدل على مشكلة أخطر بكثير مثل التهاب السحايا.

4- اصفرار بجلد طفلك «الصفراء»:

إذا لاحظت اصفرارا بوجه طفلك حديث الولادة، ثم بعد ذلك اصفرارا ببياض عينيه، ثم زاد الاصفرار لبقية جسمه، فلابد من الذهاب للطبيب على الفور، فهذا يعنى تفاقم الصفراء لدى طفلك.

5- الجفاف:

بالنسبة للطفل حديث الولادة، يمكن اكتشاف إصابته بالجفاف عن طريق عدم التبول، فمن الطبيعي أن الطفل حديث الولادة يبلل على الأقل حفاضة واحدة فى اليوم الأول من عمره، ثم حفاضتين فى اليوم الثاني وثلاثة حفاضات فى اليوم الثالث، حتى أنه يمكن أن يبلل 6 حفاضات فى اليوم السادس من عمره، وأيضا يمكن اكتشاف إصابة حديثى الولادة بالجفاف عن طريق ملاحظة جفاف فمه وخموله، وتكون عيناه غائرتان، وفى هذه الحالة عليكِ استشارة الطبيب، فقد ينصحك بإعطائه محلول معالجة الجفاف، وتجنبي إعطاءه أى شىء آخر من تلقاء نفسك.