أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

توصل باحثون بجامعة مانشستر البريطانية الى تقنية تساعد على إعادة البصر للمكفوفين الذين فقدوا بصرهم نتيجة إصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي، هذا الاكتشاف يمثل بحد ذاته بارقة أمل لآلاف المكفوفين حول العالم.  

كشف تقرير نشرته صحيفة "ديلي بريس" أن التقدم الأخير في علاج هذا المرض يعتمد على التقنية المعروفة باسم "Optogenetics"، التي تعتمد على حقن العين بأحد الجينات الرئيسية المسؤولة عن تحويل بعض الخلايا العصبية غير المستقبلة للضوء إلى مستقبلات للضوء.

شاهدوا أيضا: الصورة التي ستراها أول ثانية.. تكشف من أنت!

طالبة سعودية باعت مفتاحا بـ 90000 ألف ريال بسبب مزحة!

هذا العلاج الجيني يتضمن استخدام أحد الفيروسات المُصممة خصيصاً لحمل معلومات الحمض النووي من البروتين المسؤول عن الإحساس بالضوء (رودبسين) إلى الخلايا العصبية. 

 وتشير التجارب العملية إلى قدرة هذه الخلايا العصبية على التقاط الضوء وإرسال إشارات للمخ بشكل يسمح باستعادة جزء من البصر.

شاهدوا أيضا: لأول مرة.. علماء يعيدون الحركة ثانية ليد مشلولة!

قال "بول بيشوب" أحد الباحثين الرئيسيين في هذه الدراسة وأستاذ طب العيون بجامعة مانشستر: " أنا متحمس جدا لإمكانيات هذه التقنية وقدرتها على إعادة البصر للمرضى المصابين بفقدان الرؤية بشكل كامل أو جزئي"، كما استطرد قائلاً "يمكن أن يستعيد آلاف المرضى بصرهم سنوياً". 

 يذكر أنه عادة حينما يصاب الإنسان بهذا المرض في سن الطفولة أو الشباب، الذي يدمر بشكل تدريجي مستقبلات الضوء الأساسية للرؤية الموجودة في الجزء الخلفي من العين.