أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

عملية تصحيح النظر بالليزر لإزالة النظارات اكثر سهولة الآن من أي وقت مضى. ومع ذلك، فان هناك طرقا مختلفة لتنفيذ جراحة ازالة النظارات بالليزر. ليست كل طريقة مناسبة للجميع، لذلك يجب اختيار النوع الاكثر ملاءمة لكل حالة.

وكأي عملية جرحية فإن هناك بعض المشاكل التي من الممكن ان تحدث خلال مراحل العملية مثلاً في مرحلة قطع غشاء القرنية وبالرغم من انه جهاز عالي الدقة والتطور الا ان قد تكون عملية القطع غير مكتملة مما قد يسبب تأخير العملية لفترة تزيد عن 3 اشهر لحين التحام الغشاء مرة اخرى او ان تكون عملية القطع اعمق من الطلوب ولو ان هذا نادرا حدوثه او ان القطع كان غير منتظم او ان اعادة الغشاء لم يكن في المكان الاصلي تماماً. كما انه من الممكن ان تحدث بعض المشاكل خلال تسليط اشعة الليزر فقد يحدث ان تكون كمية الليزر اكثر او اقل من المطلوب بالضبط كما انه من الممكن ان يحرك المريض عينه اثناء الليزر كل هذه احتمالات نادرة الحدوث لان العملية يسبقها فحص دقيق جداً لتحديد دقيق لكل متعلقات العملية.

شاهد الفيديو التالي‎... قبل ان تقرر عملية تصحيح البصر بالليزر

مزايا عملية تصحيح النظر او ازالة النظارات بالليزر بواسطة Z-LASIK:

• تاثير الـ Z-LASIK على العين صغير جدا. هذه العملية تستغرق دقائق قليلة لكل عين. الوقت الذي يلمس فيه شعاع الليزر العين قليل الى ادنى حد ممكن.
• Z-LASIK  هي طريقة مريحة وغير مؤلمة: لا يتم تثبيت راس المريض خلال فترة العلاج.
• طريقة  Z-LASIK يسمح باجراء جراحة ازالة النظارات ايضا للاشخاص الذين تبين انهم غير ملائمين لعملية لاسيك في الماضي، بمن في ذلك الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد او ذوو القرنية الرقيقة من المتوسط.
• بما ان حدة اشعة الليزر في Z-LASIK هي اقل بمئة مرة من الطرق السابقة، لذا فانها لا تسبب الالتهابات.
• فترة الانتعاش قصيرة بشكل كبير، بالمقارنة مع الطرق الاخرى. عادة، يمكن للمريض ان يرى جيدا في غضون بضع ساعات بعد الجراحة.
• اثار جانبية اقل: طريقة Z-LASIK تسمح للجراح بتوسيع مساحة العلاج. ولذلك يقل خطر حدوث الاثار الجانبية غير المرغوب فيها، مثل جفاف العينين واضطرابات الرؤية الليلية.

شاهد الفيديو التالي‎... قبل ان تقرر عملية تصحيح البصر بالليزر

تراجع نتائج العملية لطول النظر

إن الدراسات التي تمت من قبل هيئة الغذاء و الدواء في الولايات المتحدة حول كفاءة عمليات الليزك, و تظهر بأنه يمكن لنتائج عمليات الليزك لدى مرضى طول النظر يمكن أن تتراجع مع مرور الزمن, و يعود المريض لما كان عليه قبل العملية, و تفيد بعض التقارير بأن التراجع في النتائج يمكن أن يظهر بعد مرور 5 سنوات.

الرؤية الليلية

أظهرت تقارير أن بعض المرضى يعانون من صعوبة الرؤية في الظلام بعد إجراء عملية الليزك, و تتمثل أعراض صعوبة الرؤية ليلا في ازدواج الرؤية , و التشويش و ضعف السطوع أو التعتيم, و تبين أن فرصة الإصابة بمثل هذه الحالة يعتمد على حالة المريض و على سنه, فكلما تقدم المرء بالسن, كلما زادت فرصة التعرض لصعوبة الرؤية الليلية بعد عملية الليزك.