دبي، الامارات العربية المتحدة، 26 ابريل 2014، متابعات  –

يبدأ نشاط الإنسان وتركيزه في العمل بالانخفاض تدريجياً أثناء النهار ويحتاج من وقت لآخر إلى جرعات من النشاط تعيد إليه توازنه وقدرته على متابعة عمله بالشكل الأمثل.

وتساعد بعض الأطعمة على التركيز في العمل أثناء النهار وتعطي القدرة على أداء مهام العمل اليومية بكفاءة عالية، وفيما يلي أهم هذه الأطعمة بحسب ما أورد موقع وومنز داي الإلكتروني.

1- الكينوا
تعد بذور الكينوا من أهم الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدات والبروتينات سهلة الهضم، وتساعد على تغذية الدماغ وتزوده بالطاقة التي يحتاجها، ويمكن أن تطهى بذور الكينوا مثل الأرز أو العدس أو تطحن على شكل دقيق لتستعمل في العديد من وصفات الطعام الشهية.

2- الدجاج
أظهرت دراسة حيدثة نشرت في مجلة “نيوترينت” الأمريكية ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأشخاص اللذين يتناولون لحوم الدجاج بانتظام، ويرافق ذلك زيادة في قدرات الدماغ وتنشيط للذاكرة لديهم.

3- البيض
يحتوي صفار البيض على مادة اللوتين وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على زيادة حدة البصر، ومادة الكولين التي تزود الجسم بفيتامين بي المنشط لعمل الدماغ، بالإضافة إلى غنى البيض بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى المغذية للدماغ.

4- النعناع
يتميز النعناع برائحة منعشة تعطي شعوراً بالنشاط والحيوية، وفي دراسة أجرتها جامعة ويست فرجينيا عام 2011 تبين للباحثين أن الأشخاص الذين تعرضوا لرائحة النعناع النفوذة استطاعوا تجاوز مراحل أكثر من غيرهم في ألعاب الفيديو التي تعتمد على التركيز.

5- الفجل
تحول عصير الفجل أو البنجر إلى واحد من أهم الأطعمة المغذية، بعد أن اكتشف مجموعة من الباحثين من جامعة ويك فورست في ونستون بولاية كارولاينا الفوائد المتعددة لهذه النبتة في تمدد الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى المادة البيضاء في الدماغ، ويساعد ذلك على تحسين الانتباه والتركيز عند الإنسان.

6- الفول السوداني
يشكل الفول السوداني وجبة مثالية أثناء النهار للتغلب على الجوع دون الحاجة إلى تناول وجبة طعام كاملة، وأظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الفول السوداني أو زبدة الفستق يعطي شعور بالشبع 8 ساعات خلال النهار، ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ويعطي شعور بالنشاط والحيوية.

7- الفواكه المجففة
تؤمن الفواكه المجففة مصدر مهم للسكاكر الطبيعية يستخدمها الدماغ للحصول على الطاقة التي يحتاجها خلال النهار، وأظهرت دراسة يابانية أجريت فق وقت سابق من العام الحالي ازدياد نشاط المناطق المرتبطة بالذكاء والذاكرة في الدماغ بعد تناول الفواكه المجففة.

8- عشبة الميرمية
تعد عشبة الميرمية من أفضل الأعشاب في تعزيز وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، وأشارت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة علوم الأدوية النفسية الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا هذه العشبة كانوا أكثر قدرة على التركيز بعد ساعة من تناولها، كما أنهم كانوا أقل عرضة للتعب والإجهاد.

9- الأسماك
تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 التي تلعب دور هام في تحسين وظائف الإدراك في الدماغ وتنشيط الذاكرة، ويمكن للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول السمك الحصول على نفس الفوائد عن طريق تناول حبوب زيت السمك التي تتوفر في الصيدليات.

10- الأفوكادو
بينت دراسة بريطانية أجريت في 2012 أن تناول الدهون يساعد على اليقظة ويزيد من نشاط الذاكرة، ويحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يجعله غذاءأ مناسباً لزيادة التركيز والانتباه أثناء النهار.