أخبار الآن | الخرطوم – السودان – (وكالات)

اعلنت الامم المتحدة الخميس انه تم تسجيل 700 اصابة بالتهاب الكبد الوبائي في ولايتي جنوب دارفور والنيل الازرق المضطربتين.

وقال مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية في السودان في نشرته الاسبوعية انه "وفقا لمنظمة الصحة العالمية تم تسجيل 84 حالة اصابة بالتهاب الكبد الوبائي بينها ثلاثة حالات وفاة في 17 ايلول/سبتمبربولاية النيل الازرق". والتهاب الكبد الوبائي مرض معد ينتقل بمخالطة المصابين به.
            
ويؤكد ناشطون في المجال الانساني ان عدد المصابين اكبر من ذلك بسبب ان المنطقة بها كثافة سكانية عالية كما ان السكان يعتمدون على العلاج التقليدي. 
              
واضافت اوشا نقلا عن منظمة الصحة العالمية ان "اعداد المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي في ولاية جنوب دارفور بلغ 628 شخصا".
                            
وتشهد المنطقتان قتالا بين الحكومة ومجموعات مسلحة تتهم الحكومة المركزية بتهميشها اقتصاديا وسياسيا. 
              
وتقع ولاية جنوب دارفور في غرب السودان وهي جزء من اقليم دارفور الذي بدأ فيه قبل 11 عاما تمرد مسلح، في حين تدور منذ 2011 في النيل الازرق معارك بين "الحركة الشعبية-شمال السودان" والحكومة.
              
واعلنت الامم المتحدة في آذار/مارس الماضي انها تعاني نقصا في التمويل لمواجهة الحاجات الانسانية لحوالي 20% من سكان السودان ممن يحتاجون لمساعدات عاجلة.
              
وتحد الحكومة من تحركات وكالات الاغاثة الدولية في المناطق خارج سيطرتها بالنيل الازرق ومنطقة حرب اخرى هي جنوب كردفان. وتقع محلية قيسان على الحدود مع اثيوبيا.