دبي ، الامارات ، 17 ابريل 2014 ، وكالات – 

للذين يعانون من Hepatitis C، وهم ما بين 150 و200 مليون شخص في العالم، Sofosbuvir (الذي يحمل اسم Sovaldi) هو العلاج. ومنذ حصول الدواء على الموافقة في الولايات المتحدة الأميركية في كانون الأول الأخير، أصبح Sovaldi أفضل علاج حتى الساعة لقمع هذا الفيروس. فاعتبره الخبراء “انجازًا مهمًا” و”نقطة تحول” وبجدارة، وفق نسبة نجاحه.

 ولكن للأسف، السوق الأميركية كذلك، وجدت نفسها أمام نقطة تحوّل، إذ إن شركات التأمين، الأطباء، المرضى، السياسيين، ومنتجي Sovaldi، يتنازعون بشأن سؤال مؤسف: لماذا سعر الدواء مرتفع، ومن سيدفع ثمنه؟

 عن الدواء..

حبة واحدة من Sovaldi تكلّف 1000 دولار في اليوم الواحد، ما يعني أنه بالنسبة لعلاج  Hepatitis C بمعدل 12 أسبوع، سيصل الحساب إلى 84 ألف دولار. أما للمرضى الذين يعانون من التهاب أقوى، قد تصل الكلفة إلى الضعف. وبالنسبة لـ Gilead Sciences (غيلياد ساينسز)، الشركة المصنّعة لـSovaldi إنه شيء عظيم: ارتفعت أسهمها بنسبة 53% العام الماضي، ومن المتوقع أن تحقق ما بين 7 و10 مليار دولار من المبيعات خلال هذه السنة.

وفي حين يعيش حوالى 4 ملايين أميركي مع التهاب الكبد (و15 ألف يموتون سنويًا جراء الالتهابات المزمنة)، هناك طلب هائل على Sovaldi.

لمَ الناس بحاجة لـSovaldi؟

لا مجال للجدل حول فعالية الدواء. والشركة المصنّعة تعتبر أنه العلاج الأكثر فعالية والأفضل من حيث الكلفة، إذ لا يمكن للبدائل الأرخص تأمين النتائج ذاتها، وتبقى كلفة Sovaldi أقل من 175 ألف دولار أي كلفة عملية زرع الكبد.

ويوضح المدير التنفيذي لشركة “غيلياد” غريغ آلتون أن “الانتقادات تمحورت حول كلفة كلّ حبة أو كلّ زجاجة، ولكن لا علاقة لهذه الكلفة بالموضوع، فالمهم مبلغ العلاج كاملًا لشفاء المريض”.

كذلك، إن Solvadi بعيد كل البعد عن أغلى عقار في السوق، ولكن كلّ هذه الضجة تأتي لأنه غالبًا ما تكون الأدوية المكلفة للأمراض النادرة التي يعاني منها عدد قليل من الناس.

لماذا يكره الناس Sovaldi؟

شركات التأمين غاضبة بسبب اضطرارها إلى تسديد التكاليف، ولديها سبب وجيه لذلك. وبحسب الرئيس التنفيذي لـMolina Healthcare ماريو مولينا، Sovaldi وحده يكلّف 227 مليار دولار مقارنة بـ 260 مليار دولار تدفع سنويًا لكلّ الأدوية”. هذا ما قد يكون كارثيًا بالنسبة لنظام الرعاية الصحية الحالي.

لا يمكن أيضًا تجاهل حقيقة أن دافعي الضرائب سيتحملون العبء، فأكثر من نصف المصابين بالتهاب الكبد هم محاربون سابقون أو سجناء أو ذات دخل منخفض ويتمتعون بمعونة طبية من دون أي تأمين، وفي حال وصف لهم الأطباء Sovaldi سيتوجب الدفع من المال العام.

ولكن السبب الأهم الذي أغضب الناس هو أن سعر الدواء أرخص بكثير في دول أخرى. وغيلياد تقوم حاليًا بربط السعر بالناتج المحلي الإجمالي للدولة، ما يعني أن بإمكان المرضى في مصر الحصول على جرعة من الدواء بـ 900 دولار – أو بسعر أقل بـ99% من الولايات المتحدة.

مستقبل الدواء

لا يمكن القيام بالكثير إلى أن توافق غيلياد على خفض أسعارها، أو حتى يتم إنتاج دواء منافس. بدورها، تعمل الشركات AbbVie،  Bristol-Myers SquibbوMerck على تطوير دوائها الخاص من Sovaldi، ولكنها لن تحصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير فورًا.