جزيرة سياحية في “أسعد دولة بالعالم” خالية من الهواتف.. ما القصة؟

مع اقتراب فصل الصيف وبداية موسم السياحة، سيبذل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي جهدهم للإجابة على سؤال تقليدي: إذا لم ننشر معلومات حول إجازتنا، فهل نكون قصدنا هذه الوجهة في الواقع؟

الإجابة بالطبع: نعم زرت هذه الوجهة، وربما قضيت وقتًا أفضل، لأنك لم تنشغل بوسائل التواصل الاجتماعي وتحملّ صورك عبر “انستغرام”.

ورغم أنه قد يصعب على البعض مقاومة تصفّح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل وتحديث وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الإجازة، ولكن جزيرة أولكو-تاميو في فنلندا تحثّ الزوّار على تجاهل شاشاتهم، والاستمتاع بالطبيعة.

جزيرة سياحية تُعلن نفسها منطقة خالية من الهواتف.. تعرف عليها

وتزعم أولكو-تاميو أنها أوّل جزيرة سياحية خالية من الهاتف في العالم، وتقع في الخليج الشرقي لفنلندا، وهي حديقة وطنية تابعة للدولة الاسكندنافية التي صُنفت أنها “أسعد دولة في العالم” لست سنوات متتالية. ومن المفارقات أن هذه الدولة هي موطن شركة نوكيا، العلامة التجارية التي صنّعت الهاتف الذكي الأكثر مبيعًا في العالم.

وأفاد ماتس سيلين، الخبير في سياحة الجزيرة لدى شركة “Visit Kotka-Hamina”، في بيان صحفي: “ستكون جزيرة أولكو-تاميو، التي تقع قبالة ساحل هامينا، منطقة خالية من الهاتف هذا الصيف”.

وتابع: “نريد حثّ المصطافين على إطفاء أجهزتهم الذكية والتوقف للاستمتاع حقًا بالجزر”.

وتُعد أولكو-تاميو واحدة من 41 منتزهًا وطنيًا في فنلندا، وهي غير مأهولة بالسكان، لكنّها موطن للعديد من الطيور والنباتات النادرة التي يمكن للزوار اكتشافها خلال نزهة على طول المسارات الطبيعية في الجزيرة، أو من برج الطيور.

وتُعتبر المشاركة في مساعدة السيّاح على التخلّص من السموم الرقمية في أولكو-تاميو طوعية، وبما أن الجزيرة مغطاة بشبكة متنقلة عاملة، فإنّ الإغراء سيكون حاضرًا دومًا.

ورغم ذلك، يأمل موظفو “Parks & Wildlife Finland”، أي الشركة التي تدير الجزيرة، أن تبعث الحملة للسيّاح رسالة مفادها ضرورة الانفصال عن العالم، والتفاعل مع الزوار، والنباتات، والحيوانات.

أسعد دولة في العالم خالية من الهواتف

ملصقات تغطي شاشات الزوار لضمان عدم استخدام الهواتف (Annika Ruohonen)

ولفتت ساري كاسترين، وهي عالمة نفس ومديرة الأبحاث في المعهد الفنلندي للصحة والرعاية الاجتماعية، في بيان صحفي، إلى أنّ “إغلاق هاتفك، واستكشاف الطبيعة، ومقابلة الناس في الواقع، من شأنه أن يُعزّز مزاجك ورفاهيتك”.

وتابعت “نقضي ساعات لا حصر لها نتصفّح موجز الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن أخذ استراحة قصيرة منها يعني أن لديك المزيد من الوقت لاختبار تجارب جديدة”.

ويمكن للزوار قضاء ليال خالية من الهاتف على الجزيرة، داخل الخِيم المنصوبة أو في مقصورة تديرها شركة “Parks & Wildlife Finland”.

ويمكن للسائح الوصول إلى جزر مماثلة لأولكو-تاميو في الخليج الشرقي لفنلندا على متن قارب خاص، أو عبّارة ركاب، أو تاكسي مائي، حيث عليه فقط ألا يفصح عن أنّه استخدم هاتفه الذكي لحجزها.