غموض يحيط بمصير غواصة سياحية اختفت في رحلة استكشافية إلى تيتانيك

أطلقت قوات خفر السواحل الأمريكية عملية بحث وإنقاذ، الإثنين عن غواصة فُقدت خلال رحلة استكشافية إلى حطام السفينة تيتانيك، حسبما أفادت شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية في تقريرها، وقالت المجموعة التي تقوم بالرحلة، Oceangate Expeditions، إنها “تستكشف وتحشد جميع الخيارات لإعادة الطاقم بأمان”.

أضافت المجموعة: “ينصب تركيزنا بالكامل على أفراد الطاقم في الغواصة وعائلاتهم. نحن ممتنون بشدة للمساعدة المكثفة التي تلقيناها من العديد من الوكالات الحكومية وشركات أعماق البحار في جهودنا لإعادة الاتصال بالغواصة، نحن نعمل من أجل العودة الآمنة لأفراد الطاقم”.

بعد اختفاء غواصة في رحلة إلى تيتانيك.. ماذا نعرف عن المغامرة الاستكشافية؟

تقول الشركة على موقعها بالإنترنت، إن الغواصة تتسع لما يصل إلى خمسة أشخاص، وضمن ذلك الربان و”خبير المحتوى” وثلاثة ركاب يدفعون الرسوم، على متن الغواصة المسماة “تايتان” والنزول إلى قاع المحيط.

اصطدمت سفينة تيتانيك بجبل جليدي في رحلتها الأولى وغرقت بشمال المحيط الأطلسي (حلف الناتو) في أبريل/نيسان 1912، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص. تم اكتشاف حطام السفينة تيتانيك في عام 1985، ويقع في جزأين من قاع المحيط على بعد 13000 قدم تقريباً تحت السطح جنوب شرقي نيوفاوندلاند.

بعد اختفاء غواصة في رحلة إلى تيتانيك.. ماذا نعرف عن المغامرة الاستكشافية؟

في الآونة الأخيرة، تم تقديم جولات خاصة مكلفة للسياح، مما يسمح للناس برؤية الحطام عن قرب.

في حين توضح نسخة مؤرشفة بموقع OceanGate على الويب، يمكن الوصول إليها عبر موقع أرشيف الإنترنت (Wayback Machine)، ما يمكن أن يتوقعه الركاب في الرحلة التي تبلغ قيمتها 250 ألف دولار.

بعد اختفاء غواصة في رحلة إلى تيتانيك.. ماذا نعرف عن المغامرة الاستكشافية؟

الرحلة الاستكشافية التي تستغرق ثمانية أيام، تتمركز في سانت جون في نيوفاوندلاند. وتبدأ الرحلة بقطع مسافة 400 ميل بحري إلى موقع الحطام.

وفقاً لـOceanGate، فإن تايتان عبارة عن غواصة يبلغ وزنها 23000 رطل مصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم. كميزة أمان، تستخدم الغواصة “نظام مراقبة صحة الهيكل في الوقت الفعلي (RTM)” الذي يحلل الضغط على السفينة وسلامة الهيكل، حسبما تقول الشركة. كما أن لديها دعم الحياة لطاقم مكون من خمسة أفراد لمدة تصل إلى 96 ساعة وتستطيع الغواصة تيتان أن تصل إلى عُمق أربعة آلاف متر تحت سطح الماء.