قضة تشانغ كونغ يوان.. هكذا تحول إلى أبرز أثرياء تايوان

  • تشانغ كونغ يوان أسس عمله في مجال الأحذية الرياضية منذ أكثر من 3 عقود
  • ثروة كونغ يوان تتجاوز الـ13 مليار دولار وفقاً لمؤشر “Bloomberg Billionaires”

عندما بدأ تشانغ كونغ يوان عمله في مجال الأحذية الرياضية منذ أكثر من 3 عقود، لم يكن قادراً على شراء مصنع عادي. ولهذا، عمد إلى تحويل مزرعة خنازير بجوار حقول الأرز في غرب تايوان إلى مكان لعمله، وفق ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ“.

وحالياً، تبلغ ثروة مؤسسة مجموعة “هوالي” الصناعية أكثر من 13 مليار دولار، وفقاً لمؤشر “Bloomberg Billionaires”.

وتنتج شركة “هوالي”، التي تعد شركات “Nike Inc” و “Converse Inc” و “Vans Inc” من بين عملائها، أكثر من 180 مليون زوج من الأحذية سنوياً، بحسب “بلومبيرغ”.

وارتفعت أسهم “هوالي” بنسبة 162% منذ طرحها للاكتتاب العام بمدينة شنجن الصينية في أبريل/نيسان الماضي، مما دفع كونغ يوان، الذي يمتلك 87% من الشركة إلى جانب عائلته، إلى صدارة قائمة الأثرياء في تايوان.

والآن ، فإن كونغ يوان الآن أكثر ثراء من الشخصيات الأكثر شهرة مثل تيري غو من شركة “Foxconn Technology Group”، التي تصنع هاتف “آيفون “لشركة “آبل”. ويشكل آو بآخر، فإن كونغ يوان هو مثال آخر لرجل أعمال تايواني يصنع ثروة هائلة في التصنيع التعاقدي.

وقال كونغ يوان في مقابلة مع مجلة “Business Weekly” في تايوان في مايو/أيار الماضي، حيث وصف كيف بدأ العمل في تجارة الأحذية الرياضية: “على مدى العقود الماضية، بذلت كل جهدي في صناعة الأحذية”.

ووُلد زانغ في كنف عائلة تعمل بالزراعة في تايوان عام 1948. وبعد تخرجه من كلية للزراعة، بدأ العمل في مصنع لإنتاج أحذية نسائية، وفقاً لتقرير “Business Weekly”.

ووفر كونغ يوان المال لبدء شركته الخاصة، وأسس العديد من مشاريع الأحذية في تايوان وقوانغدونغ في جنوب الصين في الثمانينيات.

وفي العام 1990، أسس “Zhang Liangxing Industrial” مع شركاء في هونغ كونغ، وفقاً لنشرة الاكتتاب العامة الأولية لشركة “هوالي”.

وتم طرح مجموعة “Liangxing” للاكتتاب العام في هونغ كونغ في عام 1995 وتم تغيير اسمها لاحقاً إلى “Symphony Holdings”.

وأسس كونغ يوان مدينة “هوالي” في تشونغتشان، وهي مدينة من البر الرئيسي الصيني بالقرب من هونغ كونغ، في العام 2004، واشترى هو وعائلته أصولاً من “Symphony” في العام 2014 لتطوير “هوالي” حيث استقال من منصب مدير “Symphony” في نفس العام.

ولدى “هوالي” الآن عمليات في فيتنام وميانمار وجمهورية الدومينيكان، وفق ما ذكرت “بلومبيرغ”.

ويقول تشاو شولي، المحلل في شركة الأوراق المالية الصناعية في شنغهاي أن آفاق “هوالي” جيّدة، مشيراً إلى أنّه يتوقع أن تقوم “نايكي” بتحويل المزيد من الطلبات إلى “هوالي” على المدى المتوسط.

وقال شولي: “على الرغم من تضرر البيئة الاستهلاكية العالمية من جراء وباء كورونا في العام 2020، حافظت مدينة هوالي على قدرة وشحنات مستقرة. لقد ساعدت مواقع مصانعها العالمية إلى حد ما في تحقيق نمو أرباح أفضل من أقرانها في الصناعة”.

وسجلت “هوالي” إيرادات بلغت 13.9 مليار يوان (2.1 مليار دولار) العام الماضي مع 21 قاعدة تصنيع على مستوى العالم حتى نهاية عام 2020.

كذلك، سجلت الشركة 1.9 مليار يوان في صافي الدخل، بزيادة 8% عن العام السابق.