أبهيمانيو ميشرا يحقق إنجازاً جديداً في عالم الشطرنج

أضحى الطفل أبهيمانيو ميشرا أصغر أستاذ كبير في تاريخ الشطرنج، وذلك عن عمرٍ ناهز 12 عاماً و 4 أشهر و 25 يوماً، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

وميشرا، هو نابغة شطرنج أمريكي من ولاية نيو جيرسي، ويحمل حالياً الرقم القياسي كأصغر لاعب يحصل على لقب أستاذ كبير في تاريخ الشطرنج، وذلك بعد أن أكمل الشروط للحصول على اللقب في سن 12 عاماً 4 أشهر و 25 يوماً، محطماً الرقم القياسي الذي يحمله الروسي سيرغي كارياكن.

ويحمل ميشرا الرقم القياسي كأصغر لاعب شطرنج يحصل على لقب أستاذ دولي في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 عن عمر يناهز 10 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً، محطماً الرقم القياسي لرامشبابو براجناناندا. وفعلياً، فقد منحه الاتحاد الدولي هذا اللقب في فبراير/شباط 2020.

وفي مارس/آذار 2021، تعادل ميشرا على المركز الأول مع الأستاذ الكبير فلاديمير بيلوس في مسابقة أقيمت في مركز شارلوت للشطرنج في مدينة شارلوت بولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة، بنتيجة 5.5 / 9 وتجاوز حاجز 2400 نقطة بتصنيف إيلو، الأمر الذي لم يحققه لاعب من قبل في تاريخ الاتحاد الدولي.

وفي أبريل/نيسان 2021 ، تعادل ميشرا على المركز الأول مع سوهاردو باساك في بطولة فيزيركيبزو للأساتذة الكبار في بودابست في المجر، بنتيجة 7.0 / 9 وتقييم أداء 2603، ليحقق أول الشروط للحصول على لقب أستاذ كبير.

وفي مايو/أيار 2021، حصل ميشرا على المركز الأول منفرداً في مسابقة السبت الأول للأساتذة الكبار في بودابست في المجر، بنتيجة 8.0 / 9 وتقييم أداء قدره 2739، بعد أن حقق الشرط الثاني للحصول على لقب أستاذ كبير قبل انتهاء المسابقة بجولة واحدة وبفارق نقطة عن أقرب منافسيه.

وفي يونيو/حزيران 2021 ، حصل ميشرا على المركز الأول الواضح في مسابقة فيزيركيبزو للأساتذة الكبار في بودابست بالمجر، بنتيجة 7.0 / 9 وتقييم أداء 2619 ، بعد فوزه على الهندي الأستاذ الكبير ليون لوك ميندونكا في الجولة التاسعة.

وهكذا حقق ميشرا الشرط الثالث للحصول على لقب أستاذ كبير وأصبح أصغر أستاذ كبير في تاريخ الشطرنج، محطماً الرقم القياسي لسيرغي كارياكن بأكثر من شهرين.