هل يجب إدراج الأمومة ضمن المؤهلات المهنية للعمل؟

 

  • دور الأمهات ربما لم يكن أبدًا أكثر وضوحًا مما كان عليه خلال الوباء.
  • لطالما كان هناك دافع للاعتراف بالأمومة على أنها وظيفة تكتسب من خلالها الأمهات الكثير من المهارات.
  • يتفق المدافعون عن إبراز الأمومة كمؤهل اذ أن هذا الدور يقوم بتدريب النساء على المهارات المهنية الحيوية.

على الرغم من أن دور الأمهات لم تكن سراً على الإطلاق، فإن دورهن ربما لم يكن أبدًا أكثر وضوحًا مما كان عليه خلال الوباء. مع انتقال المدارس إلى التعليم عن بُعد، وتحملت النساء الكثير من العبء الجسدي والعقلي للحياة المنزلية أكثر من ذي قبل، وفقاً لشبكة “بي بي سي“.

ونتيجة لذلك ، فإن السؤال الذي يُطرح بشكل متزايد هو ما إذا كانت هذه المهارات لها مكان في السير الذاتية للأمهات أم لا.

لطالما كان هناك دافع للاعتراف بالأمومة على أنها وظيفة تكتسب من خلالها الأمهات الكثير من المهارات، والتي تعتبر ذات قيمة لأصحاب العمل. واحدة من أحدث منظمة هي HeyMama ، وهي مجمةعة مقرها الولايات المتحدة للأمهات العاملات، والتي أطلقت حملة تسمى Motherhood on the Resume. تقول كاتيا ليبين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمنظمة HeyMama ، إنه حرفي تمامًا – تدعو المنظمة الأمهات لتحديث مهارتهن على LinkedIn، أو حتى إضافة المنصب في السيرة الذاتية ، مثل أي وظيفة أخرى “معترف بها”.

وضع صفة الأمومة في السيرة الذاتية، بالطبع، أمر شخصي. يكمن السؤال، بدلاً من ذلك، في ما إذا كان بإمكان الأمهات جني فوائد ملموسة لإضافة العنوان – أو ما إذا كانت بعض التحيزات الراسخة بشكل منهجي حول الأمهات يمكن أن تنتج تأثيرًا معاكسًا.

 

هل يجب وضع صفة الأمومة في السيرة الذاتية؟

 

تقول ليبين إن منظمة HeyMama في جوهرها هي محاولة “للقضاء على بعض التحيزات الثقافية الموجودة ضد الأمهات في مكان العمل، وإعطاء النساء الأدوات اللازمة للتعرف على أرضية التدريب للقيادة والأمومة”. وتضيف أن الوباء أدى إلى تفاقم مدى أهمية التعرف على مقدار ما تفعله الأمهات بالفعل، ولهذا السبب أطلقت HeyMama حملتها الآن.

تضيف ليبين أن “الأمومة توفر مهارات مهنية ملموسة. إن الأمهات أفضل في الاستماع، وأكثر دبلوماسية وتنظيمًا”.

يتفق المدافعون عن إبراز الأمومة كمؤهل اذ أن هذا الدور يقوم بتدريب النساء على المهارات المهنية الحيوية.

تقول لورين سميث برودي ، مؤسسة The Fifth Trimester ، وهي شركة استشارية مقرها الولايات المتحدة: “تُظهر الكثير من الأبحاث أن الأمهات بالفعل أكثر كفاءة، وأن الأمهات هن أفضل المرشدات”.

وأضافت أن أبحاثها تظهر أن الأمهات يعرفن أيضًا كيفية التعامل مع ضغط الوقت والفعالية.

إذا كان أصحاب العمل على استعداد للتعرف على هذه المهارات، فإن إدراج الأمومة ضمن المؤهلات المهنية للعمال يمكن أن يضعها في مكانة جيدة.