اكتشف عام 2007.. تعرفوا على الديناصور الأكبر في أستراليا

صنف العلماء في أستراليا نوعًا جديدًا من الديناصورات، تم اكتشافه في عام 2007، باعتباره الأكبر على الإطلاق في القارة.

يعتبر “أوسترالوتيتان كوبرنسيس” أو “”the southern titan”” من بين أكبر 15 ديناصورًا تم العثور عليها في جميع أنحاء العالم، وفقاً لشبكة “بي بي سي“.

 

مواصفات الديناصور الأكبر في أستراليا

 

وقال الخبراء إن الديناصور كان يصل ارتفاعه إلى 6.5 متر (21 قدمًا) وطوله 30 مترًا ، أو “بطول ملعب كرة السلة”.

تم اكتشاف هيكله العظمي لأول مرة في مزرعة في جنوب غرب كوينزلاند.

عمل علماء الحفريات على مدى العقد الماضي على التعرف على الديناصورات – وتمييزها عن الأنواع الأخرى المعروفة من خلال مقارنة عمليات مسح عظامها مع تلك الموجودة في الصربوديات الأخرى.

الصربوديات هي عبارة عن ديناصورات آكلة للنبات معروفة بحجمها. كانت رؤوسهم صغيرة، ورقابهم وذيولهم طويلة جدا، وأرجلهم سميكة تشبه الأعمدة.

 

 

جابت هذه الديناصورات القارة خلال العصر الطباشيري، منذ حوالي 92-96 مليون سنة.

ووجد الفريق أن أسترالوتيتان كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بثلاثة أنواع أخرى من الصربوديات – Wintonotitan و Diamantinasaurus و Savannasaurus.

قال الدكتور سكوت هوكنول ، أحد الباحثين الرئيسيين: “يبدو أن أكبر الديناصورات في أستراليا كانت جميعها جزءًا من عائلة واحدة كبيرة”.

تم العثور على العظام لأول مرة في عام 2007 في مزرعة عائلية بالقرب من إرومانجا ، والتي كانت مملوكة لاثنين من باحثي الديناصورات، روبين وستيوارت ماكينزي.

رحبت حكومة ولاية كوينزلاند بالتصنيف يوم الثلاثاء . وقال الدكتور جيم طومسون ، الرئيس التنفيذي لشبكة متحف كوينزلاند: “أستراليا هي واحدة من آخر الحدود لاكتشاف الديناصورات، ولا يزال هناك الكثير لاكتشافه”.