الملكية الفكرية.. طريق نحو الابداع والابتكار

تُصادف اليوم مناسبة “اليوم العالمي للملكية الفكرية” (26 نيسان/أبريل)، وخلاله يتم التأكيد على الدور الذي تلعبه الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والابداع.

كذلك، فإن هذا اليوم العالمي هو مناسبة للتشجيع على حماية المُلكية الفكرية، وزيادة الوعي بأهميتها والسعي للتأكيد عليها.

ويعترف نظام الملكية الفكرية بالمخترعين والمبدعين، كما إنه يكافئهم على عملهم ويضمن استفادة المجتمع من إبداعتهم وبراعتهم.

وإزاء هذا الأمر، فإن حماية الملكية الفكرية ضرورة في مجتمع تعددت فيه الوسائط التقنية، كما إنه من المهم جداً حفظ الاختراعات والانجازات التي يقدمها الكثيرون.

وتزداد حالياً أهمية الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المُلكية الفكرية، مع وجود تحديات التجارة الإلكترونية ومجتمع الاتصالات والإنترنت، وانتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة من جميع الأشياء بدءاً من التطبيقات والبرامج ووصولاً إلى الأغنيات والموسيقى، ما يتسبب في خسائر كبيرة للمنتجين وأصحاب الأفكار الأصلية.

ويؤكد هذا اليوم العالمي على أهمية المُلكية الفكرية، وهو الأمر الذي يعطي دافعاً للكثيرين خصوصاً الشباب لتقديم ابداعات جديدة تُحفظ لهم وتدخل التاريخ.

وفعلياً، فإنه عندما يرى شخص أن الانجازات الأخرى قد تم حفظها وتمت حمايتها تحت بنود الملكية الفكرية، فإنه سيخطو خطوة نحو الأمام لابتكار الجديد، وبالتالي سينعم المجتمع بالانجازات الكثيرة، وهو الأمر الذي سيقودنا نحو التطور والتقدم.

وتشدّد قواعد الملكية الفكرية على أصالة العمل، وهو الأمر الذي يرتبط بالابتكار بالدرجة الأولى. ولهذا، فإن الفرصة كبيرة جداً أمام الشباب لتقديم كل امكانياتهم وتكريس مواهبهم واعطاء المجتمع انجازات جديدة على مختلف الأصعدة سواء أكانت علمية، فنية، فكرية، أدبية وغيرها.

أبرز أنواع الملكية الفكرية

1- حق المؤلف 

هو المفهوم القانوني المستخدم في وصف الحقوق الخاصة بالمبدعين، والمرتبطة بمؤلفاتهم الفنيّة والأدبيّة والتي تشمل: الأفلام، وأعمال النحت، واللوحات، والأعمال المُوسيقيّة، والكُتب المؤلّفة، كما تتضمن الرسوم التقنيّة، والإعلانات، والبرامج الحاسوبيّة، وقواعد البيانات

2- البراءات

هي حقوق تُمنح ضمن اختراعات معينة، وتكفل لأصحابها البتّ في كيفية استخدام الأشخاص الآخرين لها. ومقابل الحصول على هذه الحقوق يُوفّر صاحب براءة الاختراع للأفراد من الجمهور معلومات ذات طبيعة تقنية عن اختراعه.

3- العلامات التجاريّة

هي إشارات أو رموز تُستخدم لتمييز الخدمات أو السلع الخاصة بمُنشأةٍ مُعينة عن غيرها من الخدمات أو السلع الأُخرى التي تتبع لمُنشآت ذات طبيعة عمل مُشابهة.

 

شاهد أيضاً.. تجربة سيارة ذاتية القيادة في شركة بريتش بتروليوم للنفط