أخبار الآن | أستراليا – newscientist

يقوم فريق حماية أسترالي بتجميع بنك حيوي شامل من الأنواع المرجانية ، في حال احتجنا إلى إعادة بناء الشعاب المرجانية في العالم في المستقبل.

Living Coral Biobank، التي أطلق عليها العملاء اسم “السفينة المرجانية”، سيكون بمثابة مرفق متقدم تقنيًا، حيث سيتم الاحتفاظ بـ 800 نوع مختلف من الشعاب المرجانية الصلبة وتربيتها، وفي حالة الحاجة إلى عينات حية لإحياء المجموعات المرجانية التي تم القضاء عليها في المستقبل.

قال دين ميلر ، مدير مشروع Living Coral Biobank ، إن البنك الحيوي هو بوليصة تأمين للتنوع البيولوجي.

وأضاف ميلر: “إننا نحتفظ بهذا المخزون الحي من الشعاب المرجانية على قيد الحياة إذا احتجنا إلى استخدامها في أنشطة الاستعادة وإعادة التأهيل” ، مضيفًا أن الاضطرار إلى إعادة زراعة الشعاب المرجانية هو “أسوأ سيناريو”.

شهد الحاجز المرجاني العظيم ثلاث أحداث تبيض جماعية في السنوات الخمس الماضية ، والتي كانت كارثية بشكل خاص في الجزء الشمالي من الشعاب المرجانية. فقدت الشعاب المرجانية أكثر من نصف مستعمراتها المرجانية منذ عام 1995.

بدءًا من 6 نوفمبر (تشرين الثاني)، سيبدأ الفريق في جمع شظايا حية وأنسجة وعينات الحمض النووي للشعاب المرجانية من الحاجز المرجاني العظيم. في رحلته الاستكشافية الأولى ، سيقوم الفريق بتحديد وجمع عينات من 20 نوعًا من الشعاب المرجانية – 5 في المائة من 400 نوع في الحاجز المرجاني العظيم.

ومن المقرر أن تكتمل منشأة مخصصة لإيواء عينات المرجان بحلول عام 2025. وفي غضون ذلك ، سيتم الاحتفاظ بها في خزانات في كيرنز.

وقال ميلر إن الشعاب المرجانية يمكن أن تعيش لآلاف السنين في ظل ظروف مواتية.

 

التغير المناخي يهدد الشعاب المرجانية في المناطق المدارية
قال علماء إن ارتفاع درجة حرارة المحيطات يضر بالشعاب المرجانية في المناطق المدارية أكثر خمس مرات عما كان عليه الحال في ثمانينات القرن الماضي مما يقوض قدرة الشعاب على تحمل التيارات الساخنة الناتجة عن تغيرات مناخية تسبب فيها الإنسان.