أخبار الآن | سريلانكا – gulfnews

تمكّنت عناصر البحرية إلى جانب متطوعين، من إنقاذ 120 حوتاً طياراً عند الساحل الغربي لسريلانكا، فيما نفق منها اثنان.

وقال الناطق باسم البحرية إنديكا دي سيلفا أن بحّارة وعناصر خفر السواحل مع متطوعين، نجحوا، فجر الثلاثاء، في إعادة 120 من هذه الحيتان على الأقل إلى البحر، وذلك بعد عملية إنقاذ مضنية.

وكانت الحيتان جنحت بعد ظهر الاثنين عند أحد شواطئ منطقة بانادورا الواقعة على بعد 25 كيلومتراً إلى الجنوب من كولومبو، عاصمة هذه الجزيرة في المحيط الهادئ. ويقول دي سيلفا لوكالة “فرانس برس”: “لقد استخدمنا زورق الدورية لإعادة الحيتان واحداً واحداً إلى المياه العميقة”. وأضاف: “نفق اثنان للأسف متأثرين بالجروح التي أصيبا بها لدى جنوحهما”.

بحارة ومتطوعون ينقذون 120 حوتاً طياراً في سريلانكا (صور)

صورة توثق لحظة إنقاذ الحيتان في سريلانكا. المصدر: afp

وكانت السلطات السريلانكية تخشى أن يؤدي هذا الجنوح إلى نفوق عدد كبير من الحيتان على غرار ما حصل في تاسمانيا خلال شهر سبتمبر/أيلول الفائت.

وبعد جهود استمرت أياماً عدّة، تمكّنت فرق الإغاثة في تاسمانيا من إنقاذ 110 من أصل 470 حوتاً طياراً علقت عند جروف رملية في خليج ماكواري هاربر الذي يغلقه ممر ضيق على السواحل الغربية لتاسمانيا.

بحارة ومتطوعون ينقذون 120 حوتاً طياراً في سريلانكا (صور)

صورة توثق عملية إنقاذ الحيتان في سريلانكا. المصدر: afp

ووفقاً لهيئة حماية البيئة البحرية في سريلانكا، فإنّ حادث جنوح الحيتان الأخير هو الأكبر من نوعه في البلاد. وقال المسؤول في الهيئة دارشاني لاهاندابورا لوكالة “فرانس برس” إنه “من غير المألوف أن يصل هذا العدد من الحيتان إلى السواحل السريلانكية”، مشيراً إلى أن “أسباب ما حصل غير معروفة”.

وأضاف: “نعتقد أنها الأسباب نفسها التي أدت إلى الجنوح الجماعي في تاسمانيا في سبتمبر/أيلول الماضي”.

لهفة أم حوت على صغيرها العالق في شباك الصيد

أواخر العام الماضي، تم إنقاذ حوت صغير علق في شباك لاعتراض أسماك القرش قبالة شاطئ صن شاين في الجنوب الشرقي من ولاية كوينزلاند الأسترالية. وشاهد أحد الأشخاص الحوت وهو محاصر في شباك مخصص لإعتراض أسماك القرش وقام بالاتصال الفوري بالسلطات المعنية، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية أسترالية.