أخبار الآن | ايران iranintl

 

وفقًا لاستطلاع جديد، بعد أربعة عقود من إنشاء النظام الإسلامي ، يعتبر 32٪ فقط من السكان أنفسهم مسلمين شيعة.

سأل الاستطلاع الجديد الذي أجرته مجموعة تحليل وقياس المواقف في إيران (GAMAAN) ، وهي مؤسسة غير ربحية في هولندا ، الإيرانيين عن “موقفهم من الدين”.

يقيم 90 في المائة من المشاركين الإيرانيين البالغ عددهم 50000 في الاستطلاع في إيران. تدعي GAMAAN أن نتائج الاستطلاع دقيقة بنسبة 95 ٪ وقابلة للتعميم على المجتمع الإيراني بأكمله.

وبحسب النتائج ، فإن 32٪ فقط من الإيرانيين يعتبرون أنفسهم مسلمين شيعة ، و 9٪ أنهم ملحدين و 22٪ لا ينتمون إلى أي دين، و 6٪ اعتنقوا ديانة جديدة.

من بين 61٪ من الأشخاص المولودين لعائلات دينية ، 60٪ لا يؤدون صلواتهم اليومية. 68٪ من المشاركين يعتقدون أن الدين يجب ألا يكون أساس التشريع ، 71٪ يعتقدون أن المؤسسات الدينية يجب أن تكون ممولة ذاتياً ، و 42٪ يعتقدون أن الترويج لأي نوع من الدين يجب أن يكون محظوراً في المجال العام.

كما أشارت النتائج إلى أن 73٪ من السكان يعارضون الحجاب الإجباري و 58٪ لا يؤمنون بالحجاب.

37٪ من الإيرانيين يشربون الكحول بانتظام أو بين الحين والآخر رغم حظره. منع الحظر والسعر المرتفع 8٪ فقط من الإيرانيين من تناول الكحول.

 

غضب شعبي في إيران بعد اعلان حكم الاعدام على ثلاثة شبان
أيدت المحكمة الإيرانية العليا حكم الإعدام ضد ثلاثة شبان إيرانيين ، كلهم في العشرينيات من عمرهم، بسبب مشاركتهم في احتجاجات إيران الأخيرة المناهضة للنظام بتهمة “القيام بأعمال شغب”.