أخبار الآن | إيران arabnews

 

أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحق بطل المصارعة، نافيد أفكاري، بسبب احتجاجه ضد النظام في طهران عام 2018.

وفرضت المحكمة على أفكاري حكمين بالإعدام، والسجن ست سنوات وستة أشهر، و74 جلدة.

وحكم على شقيقه وحيد أفكاري بالسجن 54 عاما وستة أشهر و74 جلدة، فيما حكم على الأخ الثالث، حبيب، بالسجن لمدة 27 عاماً وثلاثة أشهر و74 جلدة.

وتشير تقارير حقوقية إلى أن نافيد ووحيد أفكاري تعرضا للتعذيب الشديد للإدلاء باعترافات، بل إن شهادة الشهود بشأن ضربهما وتعذيبهما أشير إليها في القضية، لكن المحكمة تجاهلتها.

وقال مصدر مطلع، أن القضية مليئة باتهامات لا أساس لها من الصحة، بما في ذلك العديد من الإشارات إلى “أدوات للنشاط الإجرامي”، تشير إلى حمل مقص مسامير ومفكا وأقنعة.

واتهم القضاء الإيراني الشقيقين بارتكاب 20 جريمة مختلفة، بما في ذلك “حضور تجمعات غير قانونية، والتجمع والتآمر لارتكاب جرائم ضد الأمن القومي، وإهانة المرشد الأعلى”.

وشهدت إيران احتجاجات ضد تردي الأوضاع الاقتصادية في 2018 ردت عليها السلطات بقمع شديد، واعتقلت أعدادا كبيرة من الغاضبين الذين وصفتهم بمثيري الشغب.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، اندلعت التظاهرات بعدما رفعت السلطات أسعار الوقود بأكثر من الضعف، ما فاقم الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها سكان البلد الذي يرزح تحت وطأة العقوبات.

وتشتهر إيران باستخدامها المكثف لعقوبة الإعدام ، لا سيما ضد المتظاهرين والمعتقلين السياسيين.

ووفقًا لمنظمة العفو الدولية الحقوقية ، فإن إيران وراء الصين فقط في عمليات الإعدام التي تُنفذ سنويًا ، وقتلت ما لا يقل عن 251 شخصًا في عام 2019 وحده.

وقالت منظمة العفو الدولية إن العديد من عمليات الإعدام هذه يتم تنفيذها علناً ، وكما هو الحال في حالة الأخوين أفكاري، فإن المتهمين يتعرضون بانتظام “لانتهاكات ممنهجة لحقوق المحاكمة العادلة”.

 

غضب شعبي في إيران بعد اعلان حكم الاعدام على ثلاثة شبان
أيدت المحكمة الإيرانية العليا حكم الإعدام ضد ثلاثة شبان إيرانيين ، كلهم في العشرينيات من عمرهم، بسبب مشاركتهم في احتجاجات إيران الأخيرة المناهضة للنظام بتهمة “القيام بأعمال شغب”.