أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية businessinsider

 

قارن بحث جديد أجرته مجموعة من العلماء في جامعة ديوك بين 14 نوعًا من الأقنعة لمعرفة أيها سيكون الأكثر فعالية في الحد من انتشار فيروس كورونا.

ووجدوا أن أحدهم زاد الأمور سوءًا.

واختبر الباحثون مدى فعالية كل قناع في تقليل عدد قطرات الجهاز التنفسي التي تنتقل أثناء الكلام – الأنواع التي يحتمل أن تحمل جزيئات فيروسية.

وشمل الاختبار الأقنعة الجراحية ، وأقنعة N95 ، والأقنعة القطنية ، الإضافة إلى البدائل محلية الصنع.

ووجد الباحثون أن معظم الأقنعة قللت من عدد قطرات الجهاز التنفسي المنقولة ، مما أضاف إلى مجموعة الأدلة على أن الأقنعة مهمة في المساعدة على الحد من انتشار فيروس كورونا. ووجدوا أن أقنعة polypropylene تنقل عددًا مشابهًا من القطرات مثل الأقنعة الجراحية وأقنعة N95 ، والتي تنقل أقل قطرات.

ومع ذلك ، فإن الصوف يحتوي على أعداد أعلى من قطرات الجهاز التنفسي. في الواقع ، وجد الباحثون أن صوف الرقبة زاد من عدد قطرات الجهاز التنفسي عن طريق تكوين عدة قطرات أصغر من قطرات أكبر ، مما أدى إلى حدوث قطرات أكثر من عدم ارتداء الأقنعة على الإطلاق.

وقالت الدراسة إنه بما أن القطيرات الأصغر يمكن أن تبقى في الهواء لفترة أطول من القطرات الأكبر ، فإن الصوف “قد يؤدي إلى نتائج عكسية”.

قال مارتن فيشر ، أحد مؤلفي الدراسة: “لقد فوجئنا للغاية عندما وجدنا أن عدد الجسيمات التي تم قياسها باستخدام الصوف تجاوز في الواقع عدد الجسيمات التي تم قياسها دون ارتداء أي قناع”. “نريد التأكيد على أننا نشجع الناس حقًا على ارتداء الأقنعة ، لكننا نريدهم أن يرتدوا أقنعة تعمل بالفعل.”

توصي إرشادات منظمة الصحة العالمية بأن تكون أقنعة الوجه محلية الصنع من ثلاث طبقات ، وأن يغسلها الناس بانتظام وأن يرتدوها بشكل صحيح.

 

لمواجهة كورونا.. عراقيون يطورون أقنعة بتكنولوجيا الأبعاد الثلاثية
طوّر متطوعون في مدينة البصرة بجنوب العراق أقنعة للوجه بنظام الطباعة ثلاثية الأبعاد لتقديمها مجانا للكوادر الطبية بهدف تغطية النقص في مواد الحماية ببلدهم الذي يواجه تفشيا في فيروس كورونا المستجد.