أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة gulfnews

أعلن الدكتور عمر الحمادي، المتحدث الرسمي باسم حكومة الإمارات، في مؤتمر صحفي عقده في أبوظبي يوم الاثنين، أنه من المستحسن أن يرتدي الأطفال أقنعة الوجه بشرط أن تتجاوز أعمارهم العامين.

وكشف الدكتور الحمادي أن الأطفال ليسوا محصنين ضد الفيروس ، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة ، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بأعراض حادة، إلا أنهم قادرون على حمل الفيروس ونقله ، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات الكافية لإنقاذ الأطفال من العدوى.

وأوضح أنه يوصى بارتداء الأقنعة للأطفال ، بشرط أن تكون تتجاوز أعمارهم العامين ، وأن لا يرتديوا أقنعة إذا كان لديهم صعوبة في التنفس أو ليس لديهم القدرة على إزالتها بأنفسهم.

وأوضح الدكتور الحمادي أن هناك أنواع مختلفة من أقنعة الوجه، وتختلف فعاليتها من نوع إلى آخر. وأشار إلى أن النوع الجراحي هو الأكثر شيوعًا. ويفضل أن يتكون القناع من أكثر من طبقة واحدة.

وقال الدكتور الحمادي أنه ما زالت هناك حاجة للجميع لارتداء الأقنعة ، خاصة أولئك الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي ، وأولئك الذين يختلطون مع مرضى COVID-19 ، وكذلك أولئك الذين يرعون كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة.

كما شدد على أهمية التعقيم وغسل اليدين قبل ارتداء القناع ، مع التأكد من أن القناع مقيد بإحكام ، على أن لا يتسبب في صعوبة التنفس.

وأوضح الدكتور الحمادي أن أفضل طريقة لإزالة القناع هي إزالة الخيوط حول الأذنين دون لمس أي جزء من الوجه ، بما في ذلك الأنف والفم والعينين. ثم يجب غسل اليدين أو تعقيمهما ، موضحًا أنه لا يوصى بترك القناع معلقًا تحت الرقبة أو فوق الجبين.

وارتداء القناع لا يعفي الناس من التباعد الجسدي ، لأن هذين هما أكثر الأسلحة فعالية ضد الفيروس.

وأوضح الدكتور الحمادي أن الجهاز المناعي هو العمود الفقري للحماية في جسم الإنسان ، حيث أنه يشكل الخلايا الدفاعية التي تستجيب للفيروسات ، مشيراً إلى أن الجهاز المناعي معرض لضعف مع تقدم العمر. هذا ما يفسر لماذا يعاني المسنون من مضاعفات بسبب COVID-19.

وأكد الدكتور الحمادي أن أسلوب الحياة الصحي يلعب دوراً هاماً في حماية الجسم ويؤدي إلى تقوية جهاز المناعة ، مشيراً إلى ضرورة حمايته من التدخلات الخارجية السلبية التي تشمل التدخين، واضطرابات النوم، وعدم ممارسة الرياضة، والوزن الزائد، والعوامل النفسية ، بالإضافة إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي من الخضار والفواكه.

كما حذر الدكتور الحمادي من استخدام المنتجات التي تدعي أنها تحفز الجهاز المناعي ضد الفيروس ، حيث أنها غالبًا ما تستغل خوف الناس وقلقهم.

وشدد على ضرورة الاستمرار في ارتداء الأقنعة بسبب قدرتها على الحد من انتشار الفيروس الذي ينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال المباشر مع المصابين ومن خلال السعال والعطس.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.