أخبار الآن | السويد – وكالات

أعلنت الناشطة السويدية في مجال البيئة غريتا تونبرغ، عن تبرعها بقيمة الجائزة البرتغالية التي حصلت عليها، للمنظمات التي تركّز على البيئة وتغير المناخ.

وتبلغ جائزة “جولبنكيان” للإنسانية نحو مليون يورو، وهي جائزة برتغالية جديدة تهدف لتكريم الأشخاص أو المنظمات التي برزت في مجال مكافحة التغير المناخي.

وجرى الإعلان عن اسم تونبرغ، البالغة من العمر 17 عاماً، في مقر مؤسسة جولبنكيان في لشبونة من قبل رئيسة المؤسسة إيزابيل موتا. وكانت الناشطة السويدية الشابة من بين 136 مرشحاً من 46 دولة، وتم اختيارها بتوافق واسع، وفقاً لما ذكره رئيس لجنة التحكيم، الرئيس البرتغالي السابق جورجي سامبايو.

وقالت تونبرغ في مقطع فيديو: “نحن في حالة طوارئ مناخية. ستقوم مؤسستي في أسرع وقت ممكن بالتبرع بجميع أموال الجائزة لدعم المنظمات والمشاريع التي تقاتل من أجل عالم مستدام والدفاع عن الطبيعة، ودعم الأشخاص الذين يواجهون بالفعل أسوأ الآثار المترتبة على المناخ، خصوصاً في جنوب الكرة الأرضية”.

وستخصص مؤسسة تونبرغ مبلغ 100 ألف يورو لحملة “SOS Amazonia” التي تعمل على مواجهة جائحة “كورونا” في الأمازون، كما سيجري تخصيص مبلغ 100 ألف يورو أخرى لمؤسسة “Stop Ecocide Foundation”. أما مبلغ الـ800 ألف يورو، فلم يتم الإعلان عن الجهات التي ستحصل عليه.

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا جديدا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

في ظل أزمة كورونا.. ديور تطلق عرض أزياء 2021 المميز في ليكا الإيطالية