أخبار الآن | برن – سويسرا ( AFP)

نشر علماء فيزياء فلكية من العالم أجمع أكبر خريطة بالأبعاد الثلاثة عن الكون على الإطلاق، بعد تحليل أكثر من أربعة ملايين مجرة ونجم زائف، وهي أجرام سماوية فائقة التوهج تبعث كمية هائلة من الطاقة.

وقال أحد هؤلاء العلماء وهو الباحث ويل برسيفال من جامعة ووترلو إن “هذا البحث يقدم لنا ببساطة تاريخ توسع الكون بالصورة الأكمل حتى يومنا هذا”.

هذه الخريطة التي تأتي ثمرة تعاون استمر أكثر من عشرين عاما بين مئات العلماء من ثلاثين مؤسسة مختلفة في العالم، أقيمت بالاستناد إلى آخر مسح كوني لـ”أس دي أس أس” يحمل اسم “ذي إكستندد باريون أوسيايشن سبكتروسكوبيك سورفي” (إي بوس)، حول تلسكوب في ولاية نيومكسيكو الأمريكية.

وبفضل الأعمال النظرية الكثيرة التي أجريت على مر الزمن بشأن الانفجار العظيم، إضافة إلى ملاحظة إشعاع خلفية الكون (إشعاع ضوئي خفيف خلفه الانفجار العظيم)، يعرف العلماء بدرجة كبيرة نسبيا تفاصيل اللحظات الأولى لنشأة الكون.

وكانت عمليات القياس التي أجريت على المجرات ومقاسات المسافات وفرت فهما جيدا لتوسع الكون الذي حصل خلال مليارات السنوات الأخيرة.

وأشار كايل داوسون من جامعة يوتا وهو أحد القائمين على المشروع إلى أن “نقصا في البيانات كان لا يزال موجودا في الفترة بين نشوء الكون والعصر الحالي”.

للمزيد : 

الأمل.. في مساره.. المسبار يدشن حقبة تاريخية جديدة في مسيرة الإمارات