أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

«الأمل» في مساره فعلياً انطلق مسبار الأمل نحو المريخ لتصنع دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً فضائيا هو الأول من نوعه في المنطقة.

فجر العشرين من يوليو ، من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان، انفصل مسبار الأمل عن صاروخ الإطلاق بنجاح، واستقبلت محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في الخوانيج بدبي أول إشارة من المسبار.

كما تلقى المسبار أول أمر من المحطة الأرضية، وذلك بفتح الألواح الشمية وتشغيل أنظمة الملاحة الفضائية وإطلاق أنظمة الدفع الصاروخي، فيما يشكل بداية رحلة المسبار إلى المريخ، يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر، يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بحيث يتوقع أن يصل إلى مدار الكوكب الأحمر في الربع الأول من العام 2021، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بذكرى خمسين عاماً على إعلان الاتحاد.

https://twitter.com/akhbar/status/1284849864371851266

وقد انطلق العد التنازلي لإطلاق، في محطة التحكم الأرضية في الخوانيج، باللغة العربية وهي سابقة في تاريخ المهمات الفضائية.

في مركز محمد بن راشد للفضاء، انطلق المؤتمر الصحفي الخاص بعد إطلاق مسبار الأمل بحضور د. أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وحمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء وعمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

من جانبه قال عمران شرف إن مسبار الأمل بحالة جيدة وتستغرق رحلته إلى المريخ سبعة أشهر إذ سيصل في شهر فبراير 2021، وذكر أن فريق المحطة الأرضية يعمل حالياً على مدار 24 على مدى أسبوعين وقد تقل لأسبوع اعتمادا على الحالة الصحية للمسبار فيما تبلغ مدة الاتصال الواحدة بالمسبار نحو 6 ساعات.

https://twitter.com/akhbar/status/1284977580400087040

وذكر أن مدة مهمة مسبار الأمل سنتين مريخيتين وهي تعادل أربع سنوات في كوكب الأرض.

وأوضح عمران شرف أن المعلومات التي سيوفرها المسبار ستكون متاحة لجميع دول العالم في منصة علمية يستفيد منها العلماء لإجراء بحوثهم.. وقال إن مشروع المسبار علمي وليس تجاري.

يعتبر مسبار الأمل إلى حد كبير وسيلة للإلهام – وهو شيء سيجذب المزيد من الشباب في الإمارات وفي المنطقة العربية للإقبال على العلوم في مراحل التعليم المختلفة.

«مسبار الأمل» هو عنوان حقيقي ومباشر للاستثمار في المستقبل، ودعوة إليه …بهذا الإنجاز دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة التاريخ بإنجاز فضائي غير مسبوق على مستوى الوطن العربي.

أقرا أيضا: 

الشيخ محمد بن راشد يعلن نجاح إطلاق مسبار الأمل