أخبار الآن | كولومبيا – goodnewsnetwork

بعد العام 2016، عندما وقعت القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اتفاقية سلام مع الحكومة الكولومبية، أدرك العلماء حينها أنه من الآمن استكشاف الغابات المطيرة والجبال التي شنت منها “فارك” حرب عصابات استمرت لمدّة 50 عاماً، إذ تعتبر هذه المناطق من بين أكثر أماكن التنوع البيولوجي والأقل استكشافاً على وجه الأرض.

وغالباً ما يشار إلى كولومبيا إلى أنها من أكثر الدول تميزاً بالتنوع البيولوجي. ومع ذلك، يعتبر الكولومبي خايمي غونغورا، الاختصاصي بعلم الوراثة في الحياة البريّة بجامعة سيدني، من أفضل الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة على استكشاف وحماية المساحات البريّة في البلاد.

ويقود غونغورا الآن مجموعة من الباحثين من المملكة المتحدة وأستراليا و 10 مؤسسات علميّة كولومبية مختلفة في برنامج يدرب العصابات السابقة لدراسة النباتات والحيوانات الأصلية في كولومبيا، وهو برنامج كشف حتى الآن ما يقرب من 100 نوعٍ غير معروف سابقاً.

وفعلياً، فإنّ منظمة “السلام مع الطبيعة” تجمع العلماء بالمقاتلين للمساعدة في حماية التنوع البيولوجي لكولومبيا وتقديم المساعدة في حالة ما بعد الصراع لآلاف الأشخاص، 84% منهم، وفقاً لغونغورا، يهتمون بمتابعة استعادة الموائل النهريّة كمسار وظيفي بعد انتهاء الصراع.

وبدأ برنامج “السلام مع الطبيعة” في استضافة ورش عمل العلماء مع المواطنين، للمساعدة في تدريب الأشخاص المتلهفين على العثور على النباتات البرية والحشرات والطيور والبرمائيات وتحديدها وفهرستها ودراستها.

ووفقاً لغونغورا، فإنّ أعمال التحضير طويلة وشاقة، وهي تستغرق بين 15 و 18 شهراً، ويقول: “لقد قمنا بأول ورشة عمل إقليمية في شهر آذار/مارس الماضي، وذلك في قرية مقاتلة سابقة نائية تسمى تشارّاس في مقاطعة جوفيار”. وأضاف: “لقد نفذنا هناك ورشة عمل شاملة وجرد لمسار السياحة البيئية حدد أكثر من 120 نوعاً نباتياً وحيوانياً، وبعدها يجري تحميل البيانات على iNaturalist”، وهو تطبيق يحتوي على قائمة شاملة من الأسئلة الشائعة والبرامج التعليمية عن رعاية النباتات، كما يتيح استكشاف قاعدة بيانات واسعة من الملاحظات والأنواع التي تشمل النباتات وأيضاً الحشرات والحيوانات والفراشات.

وتابع غونغورا: “في بعض ورش العمل، تتواجد الشرطة والقوات العسكرية جنباً إلى جنب مع المقاتلين السابقين. أعتقد أن أكثر ما فاجأني هو الفرصة التي يوفرها التنوع البيولوجي للمصالحة بعد نزاع مسلح. كانت ورش العمل هذه مساحات لحوار محترم حول التنوع البيولوجي والطبيعة”.

ما السبب وراء التغيّر المناخي الذي طرأ على العالم مؤخراً؟ (خاص)

باتت آثار تغير المناخ ظاهرة في كل مكان كما أن لها عواقب حقيقية، حيث يعرقل تغير المناخ الإقتصادات الوطنية، مما يكلفنا اليوم الثمن غالياً وحتى غداً.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كم سيكون عدد سكان الأرض في عام 2100؟