أخبار الآن | روسيا – france24

دخل رائدا فضاء روسيّان يمكثان في محطّة الفضاء الدولية وهما أناتولي إيفانشين وإيفان فاغنر، الثلاثاء، في مواجهة مباشرة مع بطل الشطرنج سيرغي كارياكين، الذي كان موجوداً في متحف الفضاء بموسكو.

واستخدام إيفانشين وفاغنر جهازاً لوحياً بدلاً من رقعة الشطرنج، وواجها كارياكين في حالة انعدام الجاذبية، في حين قامت محطة الفضاء الروسية “روسكوسموس” بنقل المبارة مباشرة عبر “يوتيوب”، وانتهت نتيجتها بـ”التعادل”، وذلك بعد 15 دقيقة على بدايتها.

وبعد ذلك، علق إيفانيشين بالقول: “كان شرف عظيم لنا ألا نخسر”. أما كارياكين فقال إن “المباراة كانت على حد السيف وبمستوى جيد”.

وجاءت هذه المباراة بمناسبة مرور 50 عاماً، على أول مباراة شطرنج أقيمت بين رواد فضاء سوفيت في مهمة ونظراء لهم على الأرض في التاسع من حزيران/يونيو 1970.

 

بسبب الحجاب.. حكم شطرنج تخشى العودة إلى إيران

كان من المفترض أن تكون المشاركة في بطولة العالم للسيدات في لعبة الشطرنج من أهم الأحداث في المسيرة الرياضية للإيرانية “شُهره بيات”.فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار “بيات” ذات الـ32 عاماً كحكم رئيسي في المنافسات الدولية. لكن الجدل خيم على هذا الإنجاز بعد تداول صورة التقطت لها خلال مباراة شطرنج في شنغهاي بالصين، دون حجاب. وتخشى بيات الآن من العودة إلى إيران، حيث يمكن ان يلقى القبض عليها بتهمة انتهاك قواعد الزي.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

صاحب لقب “حاصد الأرواح” يظهر في احتجاجات فلوريدا