أخبار الآن | اليابان –  tsu

 

في 17 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام يحتفل الشعب الياباني بعيد “الشوغي”، وهي لعبة شبيهة بالشطرنج لديها شعبية كبيرة في اليابان، كسب هذا اليوم مكانته من لعبة تشبه إلى حد ما لعبة الشطرنج، وتسمى شوغي أو “حرب الجنرالات”.
ويتنافس اللاعبون المحترفون في هذه اللعبة على 7 ألقاب رئيسية على مدار العام، ويتم بث الألعاب بانتظام على شاشات التلفزيون.

ومن أهم ميزات لعبة الشوغي التي تميزها عن أنواع الشطرنج الأخرى هو إمكانية إعادة استخدام القطع التي تم الحصول عليها كقطع صديقة على اللوحة من جديد.

 

وتتكون اللعبة من لوح خشبي مرسوم عليه شبكة من 9 أعمدة و9 صفوف، مقسمة في الغالب إلى مستطيلات، ونادرا ما تكون مقسمة إلى مربعات، و40 قطعة خماسية الشكل توزع على الخصمين، مكتوب عليها باللون الأسود بأحجام متقاربة نوعا ما، وتختلف بعض القطع (الملوك) عن القطع الأخرى من حيث العلامات عليها، والقطع مرتبة من حيث الأكبر أو الأقوى إلى الأصغر أو الأضعف.

ولعبة الشوغي هي لعبة مكونة من لوح وأحجار، يعود شكلها الحالي إلى القرن الـ16 الميلادي، وأقدم دليل أثري لها هي مجموعة أحجار من 16 قطعة وجدت في كوفوكو جي، في محافظة نارا.

https://twitter.com/MetricalSky/status/1180385669761261568

 

ويطلق على القطع أسماء مختلفة تبدأ من الملك ويسمى “أوشو” ثم القلعة وتسمى “هيشا” ثم الفيل ويسمى “كاكوغيو” وقطعتين من الجنرال الذهبي لكل لاعب، ويطلق عليها “كينشو”، وقطعتين من الجنرال الفضي لكل لاعب أيضا وتسمى “جينشو”، ثم الحصان “كينما” بقطعتين لكل لاعب، والفارس “كيوشا” بقطعتين لكل لاعب أيضا، وأخيرا الجندي “فوشو” وتوجد منه 9 قطع لدى كل لاعب.

وعلى عكس الشطرنج التقليدي يمكن للاعب أن يستخدم القطع التي سلبها من خصمه لصالحه، ولا يوجد شكل محدد يدل على اسم القطعة، وتكون موجهة باتجاه اللاعب الخصم، ويمكن ملاحظة هذا من شكل القطع الخماسي.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أبرزها أمريكا.. النسخة الجديدة من لعبة ”Minecraft“ تصل إلى العديد من الدول

6 هواتف مناسبة للعبة ”فورتنايت“.. ما هي؟ (صور)