أخبار الآن | nytimes

 

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن كمية البيانات الجوية التي تجمعها الطائرات التجارية بشكل روتيني انخفضت بشكل حاد نتيجة لفيروس كورونا.

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، اليوم الخميس ، إن الانخفاض في سفر شركات الطيران الناجم عن جائحة الفيروس التاجي قلل بشكل حاد من كمية البيانات الجوية التي تجمعها الطائرات التجارية بشكل روتيني ، مضيفة أنها “قلقة بشأن التأثير المتزايد” على التنبؤات الجوية في جميع أنحاء العالم.

وقالت الوكالة إن البيانات المتعلقة بدرجة الحرارة والرياح والرطوبة من رحلات الطائرات ، التي جمعتها أجهزة الاستشعار على متن الطائرات ونقلتها إلى منظمات التنبؤ حول العالم ، قد تم تخفيضها بنسبة 90 في المائة في بعض المناطق.

في الولايات المتحدة ، انخفضت البيانات بنسبة 75 في المائة خلال الوباء ، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. في إطار برنامج المراقبة ، الذي تم إنشاؤه في الستينيات ، يتم نقل البيانات من 3500 طائرة تشغلها دلتا والولايات المتحدة والأمريكية والجنوبية الغربية ، وناقلات البضائع يونايتد بارسل سيرفيس وفيديكس ، مباشرةً إلى عمليات التنبؤ الخاصة بخدمة الطقس الوطنية.

وقال كريستوفر فاككارو ، المتحدث باسم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، إن الانخفاض “لا يترجم بالضرورة إلى انخفاض في دقة التنبؤ حيث يستخدم خبراء الأرصاد الجوية في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية مجموعة كاملة من الملاحظات والتوجيهات لإصدار توقعات فعلية.” يتضمن ذلك بيانات من الأقمار الصناعية والرادار وغيرها من الأجهزة الأرضية والبحرية، والأدوات الصغيرة التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي العلوي وفقًا لجدول يومي وتوفر البيانات عند نزولها.

ولكن.

و قال ويليام ر. مونينغر ، فيزيائي متقاعد من NOAA ويعمل الآن في المعهد التعاوني لأبحاث العلوم البيئية في جامعة كولورادو:” يتم إطلاق أقل من 200 جهاز لاسلكي كل يوم، إن ملاحظات الطائرات كانت أكثر وفرة بكثير”.

وأضاف إن “ليس كل طائرة توفر البيانات ، ولكنهناك طائرات ترسل قراءات كل بضع ثوان ، حسب الارتفاع”.

وقال الدكتور مونينغر في هذا الوقت من العام الماضي ، قدمت الطائرات في الولايات المتحدة ما يقرب من 600000 ملاحظة في اليوم. وقال ، الآن ، بعدد عدد أقل من الرحلات الجوية ، في اليوم الأخير في أبريل / نيسان ، كان هناك 180 ألف ملاحظة.

يتم إدخال بيانات المراقبة في نماذج كمبيوتر خدمة الطقس التي تتنبأ بالظروف في أي مكان من عدة ساعات إلى أيام مقبلة. يدرس الدكتور مونينغر وبعض الزملاء حاليًا ما إذا كانت التوقعات قصيرة المدى قد تأثرت.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وهي ذراع للأمم المتحدة تنسق نظام مراقبة عالميًا لـ193 دولة عضو ، أنه بالإضافة إلى بيانات الطائرات ، فقد تأثرت عمليات رصد الطقس على سطح الأرض في بعض أنحاء العالم ، بما في ذلك أفريقيا ووسط و أمريكا الجنوبية ، حيث لا يتم أتمتة العديد من أدوات الطقس ويجب زيارتها بانتظام للحصول على قراءات.

وقالت الوكالة إن الأدوات الآلية يجب أن تستمر في العمل بشكل جيد لبعض الوقت ، ولكن إذا استمر الوباء لفترة طويلة ، فقد يصبح نقص الصيانة والإصلاحات مشكلة.

وقالت الوكالة أيضا إن بعض الدول ، وخاصة في أوروبا ، تطلق المزيد من المسابير اللاسلكية لتعويض فقدان بيانات الطائرات جزئيا.

وقالت بيتيري تالاس ، المدير العام للوكالة ، في بيان ، إن وكالات الأرصاد الجوية الوطنية “تواجه تحديات شديدة على نحو متزايد نتيجة لوباء الفيروس التاجي ، وخاصة في البلدان النامية”.

وأضاف: “مع اقترابنا من موسم أعاصير المحيط الأطلسي ، يمثل جائحة Covid-19 تحديًا إضافيًا ، وقد يؤدي إلى تفاقم المخاطر”.

 

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند تعلن عن أعلى حصيلة إصابات جديدة بكورونا في البلاد

نيوزيلندا تخفف بعض قيود كورونا ابتداء من يوم الخميس