أخبار الآن | بلايموث – المملكة المتحدة (رويترز)

ستبحر سفينة Mayflower جديدة في سبتمبر 2020 للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 400 لرحلة Mayflower الأصلية في عام 1620 ، ولكن هذه المرة مع تطور القرن الحادي والعشرين.

قامت IBM ومنظمة البحوث البحرية Promare بإنشاء سفينة Mayflower Autonomous Ship التي ستستخدم “AI Captain” للتنقل الذاتي عبر المحيط الأطلسي من بلايموث بالمملكة المتحدة إلى بلايموث بولاية ماساتشوستس دون وجود أشخاص على متنها عند القيام بذلك، ومن المحتمل أن تصبح أول سفينة كاملة الحجم وذاتية التحكم تعبر المحيط الأطلسي.

نقلت سفينة مايفلاور الأصلية 102 مستوطن بريطاني من إنجلترا إلى أمريكا ليكونوا أول حجاج يهبطون هناك.

مثل معظم السفن التجارية في عصرها ، كانت السفينة مدفوعة بالرياح واعتمدت على تقنيات الملاحة البشرية لتجد طريقها إلى العالم الجديد.

بعد عامين من التطوير والتدريب على ملايين الصور البحرية ، ينبغي أن تكون سفينة Mayflower ذاتية الحكم قادرة على الإحساس والتفكير واتخاذ القرارات في البحر دون تدخل بشري.

هذا يعني أنه يجب أن يكون قادرًا على اكتشاف السفن القادمة والعوامات والحطام وأن يكون قادرًا على اتخاذ القرارات بشأن ما يجب القيام به بعد ذلك. يمكن حتى التواصل بصوت عالٍ مع السفن القريبة عندما يكون هناك تغيير في الخطة.

يجب اختبار التكنولوجيا الجديدة قبل رحلة سبتمبر. من أجل القيام بذلك ، سيقوم فريق من العلماء بالإبحار في سفينة أبحاث أصغر في وقت لاحق من هذا الشهر مع أنظمة الحوسبة على متن بليموث كويست ، الذي يملكه مختبر بلايموث مارين في المملكة المتحدة. السفينة كبيرة الحجم قيد الإنشاء حاليًا في حوض بناء السفن في غدانسك ، بولندا.

سوف تبحر سفينة الأبحاث الصغيرة المأهولة هذه قبالة ساحل بليموث لتقييم كيفية استخدامها للكاميرات الموجودة على متنها وأنظمة الحوسبة AI للتنقل بأمان حول السفن والعوامات ومخاطر المحيط الأخرى.

لا يتم إجراء رحلة سبتمبر للاحتفال بالذكرى السنوية لرحلة Mayflower. وقال مدير المشروع ، بريت فانوف ، إنه يتم تنفيذه أيضًا “لدفع حدود تطبيق الذكاء الاصطناعى في البحوث البحرية والعالم الأوسع عمومًا. وما نتعلمه من ذلك سيكون قابلاً للتطبيق مباشرة على جميع أنواع البحوث البحرية والتجارة البحرية. ”

البيانات التي يأمل العلماء جمعها هائلة. يتوقع فانوف أن تكون السفينة قادرة على جمع معلومات عن الأرصاد الجوية وعلوم المحيطات وعلوم المناخ مثل درجة حرارة الماء وارتفاع الأمواج.

كما ستقدم نظرة ثاقبة حول حياة الحيتان والدلافين والثدييات البحرية الأخرى حتى يتمكن العالم من دراسة هؤلاء السكان والحصول على تقدير أفضل لمكانهم وماذا يفعلون.

فائدة كبيرة أخرى من السفن المستقلة المكهربة هي أنها تقلل من الانبعاثات. سيتم تشغيل هذه السفينة بمزيج من الطاقة الشمسية والطاقة المولدة من الرياح ، مع مولد ديزل على متن نسخة احتياطية.

في النهاية ، يقول فانوف إنه يأمل في أن تساعدنا سفينة الذكاء الاصطناعي على فهم الكوكب بشكل أفضل “حتى نتمكن من الإشراف على البيئة بشكل أفضل”.

تبحر سفينة Mayflower Autonomous Ship في رحلتها الفردية في 16 سبتمبر 2020 ويأمل مبدعوها في أن تكون رحلتها تاريخية تمامًا مثل الرحلة التي تمت قبل 400 عام.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

تعرف على المدينة الهولندية التي تريد تنظيم مستقبل ”غذاء البشر“