أخبار الآن | الصين – FRANCE 24

تعتبر صناعة البخور في منطقة يونجتشون الصينية، حرفة تتناقلها الأجيال عبر الزمن. ففي تلك المنطقة الجبلية الواقعة في مقاطعة فوجيان، تنتج نحو 300 شركة عائلية قديمة، كمية كبيرة من البخور، تحرق في كل أنحاء آسيا.

ففي مزيج متناغم من الألوان، يغمس عشرات العمال عيدان الخيزران الرفيعة في خليط من الأعشاب والتوابل وبودرة معطرّة، قبل وضعها في الشمس لتجفيفها. وتعتبر هذه الفترة من السنة مهمة جداً لسكان هذه المنطقة الذين يصدّرون منتجاتهم إلى أماكن كثيرة حول العالم.

This aerial photo taken on December 11, 2019 shows a worker placing incense sticks on wooden platforms to dry at the Fujian Xingquan Incense Factory in the city of Quanzhou in China's Fujian Province. - With the approach of the Lunar New Year holiday in late January, it's an important time of year for the villagers of Yongchun county, a mountainous area of southeastern Fujian province that supplies much of the world's incense. (Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

(Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

ويعمل ما لا يقل عن 30 ألف شخص في حرفة صناعة البخور، الذي يحتاج إنتاجه إلى 18 مرحلة، ويتطلب عملاً متواصلاً على مدار 24 ساعة. وبعد يوم طويل من العمل، ينتهي المطاف بالعمال مزينين بالبودرة الملونة، ويبدون كأنهم هم عيدان البخور.

This photo taken on December 27, 2019 shows people burning incense sticks as they offer prayers at the Longhua Temple in Shanghai. - Demand for incense sticks increases with the approach of the Lunar New Year holiday later this month, when countless Chinese will pray and burn incense at temples and in traditional ceremonies. (Photo by LAN LIANCHAO / AFP)

(Photo by LAN LIANCHAO / AFP)

ومن المقرّر يوم 25 يناير/كانون الثاني أن تحرق عشرات الملايين من عيدان البخور في المعابد البوذية أو الطاوية؛ مع الاحتفال بالعام الصيني الجديد، وهذا التقليد يرمز إلى وصول صلوات المؤمنين إلى السماء.

ومن بين العائلات العاملة في هذا المجال، عائلة هونج تشونجسن، التي تعيش في بلدة دابو الصغيرة في قلب مقاطعة يونجتشون، هذه الصناعة من جيل إلى آخر. وقال هونج: “صنع البخور مهم جداً لعائلتي، وهو ليس مجرد وظيفة، بل هو أيضاً محاولة للحفاظ على حرفة الأجداد وتقليد ديني”.

This photo taken on December 11, 2019 shows incense sticks after being covered with coloured powder at the Fujian Xingquan Incense Factory in the city of Quanzhou in China's Fujian Province. - With the approach of the Lunar New Year holiday in late January, it's an important time of year for the villagers of Yongchun county, a mountainous area of southeastern Fujian province that supplies much of the world's incense. (Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

(Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

من جهتها، قالت لي تشوتشن (57 عاماً) والتي تعمل في هذه المنطقة حيث الطقس متقلب، وهي تنشر عيدان البخور لتجف: “أنا تحت رحمة الأحوال الجوية”.

This overhead photo taken on December 11, 2019 shows a worker placing incense sticks on wooden platforms to dry at the Fujian Xingquan Incense Factory in the city of Quanzhou in China's Fujian Province. - With the approach of the Lunar New Year holiday in late January, it's an important time of year for the villagers of Yongchun county, a mountainous area of southeastern Fujian province that supplies much of the world's incense. (Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

(Photo by HECTOR RETAMAL / AFP)

ورغم الحاجة إلى أتمتة بعض جوانب هذه الصناعة، يصر هونج البالغ 31 عاماً على مواصلة القيام ببعض المهمات يدوياً، بما في ذلك الصباغة والتجفيف. ويقول: “بخور يونجتشون فريد من نوعه، إذ إنه يتميز بملمس ورائحة معينين. إنه فن بحد ذاته، ويمكن أن يؤدي تغيير بسيط في طريقة الإنتاج إلى تعديل الجودة”.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

بعد حادثة التحرش في مصر.. الشرطة تعتقل 7 متّهمين