أخبار الآن | الولايات المتحدة – nationalinterest

تعتبر الطائرة المقاتلة “إف 22 رابتور” هي الاكثر تطوراً في العالم حتى الآن، وتبلغ سرعتها نحو 2500 كم في الساعة. غير أنه خلال العام الماضي، تعرض الطائرة “الشبح” لانتكاسة، بعدما دمّر أعصار مايكل في 10 أكتوبر/تشرين الأول، 17 طائرة منها تابعة لسلاح الجو الأمريكي في قاعدة تيندال الجوية في ولاية فلوريدا.

وتعتبر هذه الطائرة، هي أولى مقاتلات الجيل الخامس، وهي من صناعة شركة لوكهيد مارتن، وتأتي بمحركين ولها مقعد واحد، وقد اتسع دورها ليشمل قدرات متعددة المهام مثل مهام الضرب الدقيق للأهداف الأرضية.

ويستغرق إصلاح الأضرار الذي أحدثه الإعصار سنوات عديدة، ويكلف ميزانية الدولة مليارات الدولارات. ومع هذا، فقد تعرضت منشآت عسكرية أخرى، بما في ذلك منشأة تابعة للبحرية الأمريكية تضم غواصات ومرفأ لبناء السفن تابع لخفر السواحل في الولايات المتحدة، لأضرار جسيمة من جراء إعصار مايكل.

ولا يعتبر إعصار مايكل هو العاصفة التي تساهم في إنتكاسة للقوات الجوية الأمريكية. ففي 24 أغسطس/آب 1992، دمّر إعصار من الفئة الخامسة قاعدة تابعة لسلاح الجو الأمريكي بالقرب من ميامي، وأدى ذلك إلى تدمير طائرات من طراز إف 16 وسي 130 C-130.

وفي 23 أغسطس/آب 1933، ضرب ما يُعرف باسم “الإعصار العظيم” في فرجينيا مطار لانغلي، الذي يضم فيلقاً من سلاح الجو التابع للجيش الأمريكي، وغمرت مياه الفيضانات مرابض الطائرات على عمق أمتر عدة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

سفينة تنطلق في أطول جولة بحرية بالعالم لمدة 245 يوماً