أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” تقريراً يسردُ قصة طفل يدعى سام شورت (9 أعوام) من جنوب لندن، يتلقى العلاج منذ 3 سنوات بسبب ولادته مصاباً بداء التقزّم.

وبحسب “bbc”، فإنّ “علاج سام لا يزال قيد التجربة، لكن العلماء يأملون أن يستطيعوا منع حدوث التعقيدات الطبية المرتبطة بالنمو الإشكالي”. وأوضح العلماء أنّ “الهدف منه تحسين الصحة لا زيادة الطول فقط”.

ولفتت الهيئة إلى أنّ “والدة سام، جينيفر، مرّت بحمل طبيعي. ولذلك، كانت ولادة سام بهذه المشكلة مفاجأة”. وفعلياً بحسب الدراسات، فإن داء التقزم يطال واحداً من كل 25 ألف مولود. وترتبط الظاهرة بخلل جيني يتسبب في إعاقة نمو عظام الأطراف وقاعدة الجمجمة. وفي الغالب تحدث ظاهرة التقزم بشكل عشوائي، لكنها قد تكون وراثية.

وكما هي حال بقية الأطفال الذين يعانون من التقزم، فإن ساقي وذراعي سام قصيرتان، وأهم مصدر للقلق هو كيفية نمو عموده الفقري وساقيه مع تقدمه في العمر.

ويتقوس العمود الفقري لبعض الأطفال الذين يعانون من هذه الظاهرة المرضية وبعضهم يعاني من تقوس الساقين، وهذا يسبب مشاكل تعوقهم في المشي وأحيانا يتطلب الأمر جراحة لإصلاح تشكل العظام .

ويتكون برنامج العلاج من حقنة يومية اسمها “فوسوريتايد”، تقف في طريق الإشارات التي يسيطر عليها العامل الوراثي المعطوب FGFR3. ويقول الباحثون إن نتائج التجارب حتى الآن واعدة، والهدف الأساسي من التجربة التي يشارك بها 35 طفلاً هو اختبار درجة أمان العلاج والبحث عن أي أعراض جانبية خطيرة محتملة، وأظهرت النتائج الأخيرة أنها آمنة. أما الهدف الثاني، فهو رؤية إلى أي مدى سينمو الأطفال، وقد تبين أن نموهم تسارع بمعدل أكبر منه قبل بدء العلاج.

ولم تكن هناك أعراض جانبية سلبية، مما يعني أن المواظبة على استخدام العلاج ستؤدي إلى زيادة طول الطفل، حسب الباحثين، ولكن لم تتوفر بيانات حول ما إذا كان العلاج سيجنب الأطفال التعقيدات الناجمة عن النمو المحدود. ومع هذا، فإنّ هناك قلق من البعض من أنه في حال الموافقة على استخدام العلاج وترخيصه، فإنه سيساهم في التعامل تجميلياً مع مرض التقزم، وهو ما يعارضه الكثيرون ممن يطالهم الموضوع.

وفي السياق، يشير البروفيسور رافي سافاريرايان من معهد أبحاث ميردوك في ملبورن إلى أنّ “النتائج ليست تجميلية فقط “، ويقول: “ما نحاول عمله هو رؤية ما إذا كان باستطاعتنا تحسين صحة ووظائف الأطفال الحيوية”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بقعة ماء على جواز سفر تضع ملكة جمال في مأزق.. ماذا حصل؟