أخبار الآن | الشارقة – الامارات العربية المتحدة (نورا آغا)

في إطار جهودها للمحافظة على البيئة ورفع مستوى الوعي العام بأهميتها والمخاطر التي تواجهها، تنظم هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، احتفالاً خاصاً بمناسبة اليوم العالمي  للأراضي الرطبة، الذي يصادف الثاني من فبراير من كل عام، وذلك في مركز واسط للأراضي الرطبة، تحت شعار "الأراضي الرطبة للحد من خطر الكوارث". 

اقرأ أيضا: رحلة استثنائية لاكتشاف مقومات الإبداع في حي دبي للتصميم

ويشارك في الاحتفال، هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، وطلبة مدرستي الأندلس للتعليم الأساسي والمنار النموذجية للتعليم الأساسي، وعدد من الجهات المتخصصة في المجال البيئي بالشارقة.

هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ترفع شعار الأراضي الرطبة للحد من خطر الكوارث

وتسعى الهيئة من خلال هذا الاحتفال إلى زيادة الوعي بأهمية المحافظة على الأراضي الرطبة، وحمايتها من التلوث البيئي ومخاطر الجفاف، إلى جانب توعية أفراد المجتمع بأهمية الأراضي الرطبة بالنسبة للظروف المناخية والطيور والكائنات الحية.

ويشهد الاحتفال إقامة مجموعة من ورش العمل الخاصة، إلى جانب معرض لشرح كيفية تكون الأراضي الرطبة، وطبيعة التنوع البيولوجي لمحتويات بحيرات الأراضي الرطبة في محمية واسط، إضافة إلى تنظيم جولات خارجية تعريفية بما تتضمنه محمية واسط للأراضي الرطبة، والتي كانت قد أنشئت بموجب المرسوم الأميري الصادر عن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عام 2007، لما تتميز به من تنوع بيئي وأهمية في تطوير السياحة البيئية، لكونها واحدة من المناطق الغنية بالميزات الطبيعية، سواءً من ناحية الوصف الجيولوجي والطقس، أو من ناحية التربة والغطاء النباتي والتنوع الحيواني.

هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ترفع شعار الأراضي الرطبة للحد من خطر الكوارث

وتضم محمية واسط للأراضي الرطبة 198 نوعاً من الطيور المختلفة، إلى جانب أنواع متعددة من الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات، حيث اكتشف فيها نوعيات نادرة من الحشرات، وتم تسجيل وجودها لأول مرة في دولة الإمارات.

وجاء تأسيس المحمية التي تصل مساحتها إلى 86 كيلو متراً مربعاً، بهدف تعزيز الدور الكبير الذي تلعبه إمارة الشارقة في تحسين الظروف البيئية والمحافظة على استدامة الحياة الطبيعية فيها للأجيال القادمة لتشكل بذلك جزءاً مهماً من المنظومة السياحية البيئية في الإمارة.

اقرأ أيضا: 

دبي تدعو لخلوة وطنية تناقش استراتيجية واستدامة عام الخير
 

في عام الخير…القافلة الوردية تطلق مسيرتها السابعة لدععم جهود العمل التطوعي