أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

"صمويل جونسون" كاتب إنكليزي ولد في ليتشفيلد، ستافورد شاير( 18 سبتمبر/ أيلول 1709) ، كان رضيعا مريضا ظهرت عليه تشنجات لا إرادية أثرت على الطريقة التي ينظر بها الناس إليه. أظهر منذ الطفولة ذكاء عظيما وحِرص على التعلم، ولكن سيطرت ضغوط عائلته المادية على سنواته الأولى، وجهوده ليؤسس نفسه كمعلم في مدرسة.

اليوم، احتفل محرك البحث الشهير "غوغل" الاثنين 17 سبتمبر/ أيلول بالذكرى 308 لميلاد الشاعر والناقد الإنكليزي، "صمويل جونسون".

كان "صمويل" مشهورا باسم "الدكتور جونسون" لتميزه في النقد والشعر والآداب بصفة عامة، ويعد "صمويل جونسون" من أبر شعراء إنكلترا، وكان قاموس اللغة الإنجليزية عمله الأكثر شهرة، وفقا لما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطاينة BBC.

اقرأ أيضا بالصور : 11 شخصية عربية تخلى ‘جوجل’ عن شعاره في ذكراهم

كان والده بائع كتب، وتلقى تعليمه في مدرسة "ليكفيلد" الابتدائية وقضى فترة وجيزة في جامعة "أكسفورد"، لكنه اضطر إلى المغادرة بسبب نقص المال. وفي عام 1737، انتقل "جونسون" إلى لندن حيث كان يكافح من أجل دعم نفسه من خلال الصحافة، والكتابة على مجموعة كبيرة من المواضيع. وقد اكتسب تدريجيا سمعة أدبية، وفي عام 1747 كلف بتجميع "قاموس اللغة الإنكليزية" له.

واستغرقت المهمة 8 سنوات، وعمل مع "جونسون" 6 مساعدين، وجميعهم يعملون في منزله قبالة شارع "فليت"، تم نشر القاموس في 15 أبريل/ نيسان 1755، ولم يكن هذا القاموس الأول، ولكن كان بالتأكيد الأكثر أهمية في ذلك الوقت.

وفي عمر "جونسون" تم نشر 5 طبعات أخرى، وخرج السادس عندما توفي، ومات "جونسون" في 13 ديسمبر/ كانون الثاني 1784 ودفن في دير "وستمنستر".

اقرأ أيضا: شاعر سوري ألفَ ديوناً في المُعتقل وقرأه الناس قبل خروجه