أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

أطلق مغردون وسم #اليوم_العالمي_للاعسر للاحتفال بهذه الفئة، والحديث عن القيادات والشخصيات المؤثرة في العالم سياسيا وفنيا وإعلاميا واللذين كانوا يعتمدون على يدهم اليسرى. 

فمن بين الشخصيات التي تحدث عنها المغردون الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس وعالمة الفيزياء الشهيرة ماري كوري.

وانتشر الوسم في دول عدة مثل السعودية والإمارات وبريطانيا.

قالت هبة حسين السمت‏ @HebaAlSamt  بمناسبة #اليوم_العالمي_للأعسر اقول لكل ايسر/ اعسر: كل عام وانت اكثر تألقا، نجاحاً، تميزا وابداعاً .

وتابع عقاب الشيباني‏ @Eqqab ماتلاحظون ان كل مسؤول لازم يكون أشطل !! #اليوم_العالمي_للاعسر.

وأضاف محمدعبدالعزيز الشريم‏ @mshraim  رأيت معاناة طالب أعسر في الاختبار لأنه لم تتوافر له طاولة خاصة!!!أرى أن توفيرها في كل قاعة واجب؛ لأنه حق من حقوقهم!. #اليوم_العالمي_للاعسر.

وكتب خالد الخان‏ @KhalidAAlkhan   واللي يشوت باليسار ويكتب باليمين شوضعه#اليوم_العالمي_للاعسر.

وقال Abdallah Gomaa‏ @3bdallahGomaa كل سنة واحنا طيبين يا جماعة  #اليوم_العالمي_للاعسر.

وناشدت ناديه الشهراني‏ @abdullah_nadia بعدم إجبار الأبناء على الكتابة باليد اليمنى باستثماء الطعام " لاتجبر إبنك الأعسر على استخدام يده اليمنى باستثناء تشجيعه على تناول الطعام بيمينه. #اليوم_العالمي_للأعسر".

وتبلغ نسبة الأشخاص الذى يستخدمون يدهم اليسرى حوالى 10% من سكان العالم، لذا فقد قدمت مجلة "تايم" الأمريكية أشهر 10 شخصيات فى التاريخ تستخدم اليد اليسرى وهى:

1- الرئيس الأمريكى باراك أوباما: وأوباما ليس الرئيس الوحيد فى هذا الأمر فقد سبقه رؤساء أمريكيون كثيرون، منهم بيل كلينتون وجورج بوش الأب ورونالد ريجان وجيرالد فورد وهارى ترومان وهربرت هوفر، ويعتقد بعض الخبراء أن السبب الذى يدفع لانتخاب أصحاب اليد اليسرى هو استعدادهم القوى فى مهارات اللغة، والتى يمكن أن تساعدهم على صياغة الخطاب الضرورى للمنصب السياسى.

2- بيل جيتس: أحد أغنى أثرياء العالم، ومن أشهر الشخصيات الاقتصادية التى تستخدم يدها اليسرى، وقد وجدت دراسة أمريكية أن الرجل الأعسر يفضل التفكير المتباين، وهو شكل من أشكال الإبداع ينتقل فيه العقل من المعرفة التقليدية إلى الربط غير المستكشف، وربما يكون هذا ما يلزم لتكوين ثروة قدرها 57 مليار دولار، هى مجمل ما يمتلك بيل جيتس.

3- أوبرا وينفرى: بما أن الدراسات العلمية اثبتت أن احتمالات أن يكون الأعسر رجل أكثر من أن يكون امرأة، فهذا ما يجعل ملكة التو شو الأمريكية أكثر تأثيرا، فيما تعد جوليا روبرتس وأنجيلينا جولى من الشخصيات التى تعتمد على اليد اليسرى أيضا.

4- لاعب البيسبول الأمريكى الشهير بابى روث.

5- نابليون بونابرت

6- الرسام الإيطالى الشهير ليوناردو دافنشى: هو أحد أكثر الرجال المؤثرين فى التاريخ، وكان يكتب من اليمين إلى اليسار، عكس المألوف، ووضع المؤرخون نظريات عدة لتفسير الكتابة بالمرأة التى اتبعها دافنشى، منها أنه كان يحاول أن يصعب على الناس معرفة ما يكتبه فى ملاحظاته.

7- عالمة الفزياء الشهيرة مارى كورى: وكان زوجها العالم بايير كورى أعسر أيضا، وهى ليست العالمة الوحيدة التى استخدمت يدها اليسرى، ولكن كان ألبرت أينشتاين ونيوتن ومؤسس علم الكمبيوتر الحديث ألان تورنج من أصحاب اليد اليسرى.

8- الفيلسوف الإغريقى الشهير أرسطو، وكذلك كان الفيلسوف الألمانى الشهير فريديرك نيتشه أعسر أيضا.

9- نيد فلاندرز، الشخصية الكارتونية الشهير بطلة سلسلة الحلقات التليفزيونية الأمريكية أل سيمبسون.

10- جيمى هندريكس عازف الجيتار الأمريكى.

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

فيديو .. دموع طفلة مريضة تأسر قلوب السعوديين بالدعوات

مطالبات سعودية بعودة الصندوق العقاري