أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

انتشر على موقع التواصل الإجتماعي تويتر معلومات تؤكد أن وزارة الخدمة المدنية أبدت استعدادها لإحلال سعوديين محل الأكادميين الأجانب في الجامعات السعودية، وذلك عبر برقية خطية تسلمها وزيرا التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية، لتوفير بيانات من واقع نظام (جدارة) عن طالبي العمل في درجتَي (الماجستير، والدكتوراه)، وكذلك بيانات تفصيلية عن غير السعوديين بحسب الجامعات والتخصصات، وفق ما هو مدوَّن في سجلاتها. 

وأبانت تلك المصادر أن وزارة الخدمة المدنية تستند في طلبها إلى توافر الكفاءات من المواطنين والمواطنات المسجَّلين في نظام جدارة من خريجي تلك الجامعات، ومن خلال الابتعاث الخارجي والإيفاد الداخلي اللذين تبنتهما الدولة بمختلف التخصصات والدرجات العلمية، وأن كفاءة المواطن السعودي لا تقل بأي حال من الأحوال عن الكفاءات المتميزة في الجامعات العالمية. 

ومن جانهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وسما بعنوان: "#الخدمه_تطالب_بالاحلال" وذلك محاولة منهم للوصول الى معلومات مؤكدة حول عملية الإحلال بالجامعات السعودية، محل الأكادميين الاجانب،  معللين ذلك بأن مقترح وزارة الخدمة المدنية جاء نظير توافر الكفاءات من من حملة درجتَي الماجستير، والدكتوراه المسجَّلين في نظام جدارة الذين لا تقل قدراتهم بأي حال من الأحوال عن الكفاءات المتميزة في الجامعات العالمية.

وانطلق الوسم في قائمة الاكثر تداولا على الموقع، وكان من أبرز التعليقات ماكتبه برجس حمود البرجس‏ @Barjasbh  "الأساتذة بالجامعات الحكومية: الذكور 21,250 فقط 37% سعوديين الإناث 9,200 فقط 38% سعوديات المجموع 30,450 فقط 37%سعوديين".

وكتب Dr.Mubarak Alsugairy‏ @dr_mub " حينما أُسند أمر التوظيف إلى الجامعات شاهدناها تتعاقد مع بعلبكي، فكم من بعلبكي في جامعاتنا؟؟

وقال د/ محمد الشمري‏ @abobader998 " تهميش أبناء الوطن وإقصائهم وتفضيل الاجنبي عليهم رغم تميزهم خيانة للوطن وغياب للعقل وفقدان للرؤية وفساد عريض".

وأضاف ‏Dr.Mubarak Alsugairy @dr_mub "لا زالت جامعتنا السعودية تضرب بالأنظمة عرض الحائط وتتعاقد مع الوافدين، فأبناء وبنات الوطن أولى بوظائف وطنهم وله أخلص".

وتابع عبدالله عبدالعزيز‏ @abdullah15590  "#الخدمه_تطالب_بالاحلال إذا لم نمنح أبناء وبنات الوطن الثقه ونقدم لهم الدعم فلن يكون هناك توطين للوظائف في الجامعات أو غيرها".

وقالت د.جهان شار‏ @shar_jehan " من العيب أن يظل حملةالشهادات العليا عاطلون عن العمل في ظل وجودآلاف الأجانب في الجامعات..كيف يعيش العاطلون السعوديون!".

وعلق علي زاهر البارقي‏ @ali9876al بقوله "#الخدمه_تطالب_بالاحلال العنصريه انك تحل بطاله الدول وتجاملهم على حساب نوابغ الوطن خطوه مباركه وطنوا"

وكتب د. عبدالرحمن العازمي‏ @drabdulrhmano " لو الزمت الخدمة المدنية التعليم كما فعلت مع وزارة الصحة بالأحلال، اعتقد أنها ستجهض المحسوبية والعنصرية".

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

سعودية تثير مواقع التواصل بعد إدانتها بالاعتداء على زوجها

وزارة الصحة السعودية تستمع لطلبات المغردين عبر تويتر

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎