أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبد الناصر عبد الرحمن)

تُعدّ الإبل رمزًا أصيلاً لحياةِ الصحراء وإنسان الجزيرة العربية، ارتبطت بتاريخه وحياته على مر العصور، فحين كان ابن جزيرة العرب يعتمد على معطيات الطبيعة بشكلٍ أكبر، حضرت الإبل بقوةٍ في تفاصيله اليومية. لذا اتخذ الكثيرون ممن يرتبطون بالجزيرة العربية من الجمل رمزاً لحياتهم، وراحوا يستعيدون به ذاكرة المكان، ويحيون تفاصيله كافة، ليكون شريكاً تراثياً دائماً لهم.  لذلك كان الاهتمام بها حاضرا في السعودية عبر مهرجان يحيى تراثها.
 
تحت شعار "الجمل حضارة"، انطلق مهرجان الملك عبدالعزيز للابل الذي ينظم سنوياً في المملكة العربية السعودية، بمشاركة نحو 50 ألف ابل وناقة في المهرجان الذي يقدم جوائز بقيمة واحد وثلاثين مليون دولار لمسابقة أجمل ابل. ملكة جمال الابل هي مسابقة بدأت في عام 1999 بواسطة مجموعة من البدو المحليين في مدينة رماح الواقعة في العاصمة السعودية الرياض وتوسع المهرجان بفضل دعم حكومي ليصبح معرضا أوسع للتراث.

المهرجان يضم العديد من الفعاليات التي من شأنها زيادة الوعي بأهمية الابل التاريخية والثقافية، كما يستخدم المنظمون أحدث التقنيات لبيان أهمية الابل في الجزيرة العربية. 
 
وكبورصة الاسواق المالية العالمية تعقد هنا مزادات يومية يمكن أن يباع فيها الجمل بمبالغ خيالية، تتحكم فيها عاملي العمر والسلالة، تتراوح بين 4000 دولار أمريكي للجمل العادي المحلي، لتصل الى نحو مئتين وسبعين الف دولار للجمل المميز.

وقال دَلَال لبيع الإبل يدعى المطيري أن النياق (إناث الجمال) المزايين تترواح قيمة الإبل الواحد منهم  من ٢٠٠ ألف إلى ٣٠٠ ألف وتصل إلى ٥٠٠ ألف ومليون ريال.
وقال مربي إبل مشارك في المهرجان يدعى محصي الدوسري " نحمد الله ونشكره، طيب (من الإبل) فنجيبه إحنا (نحن) والبدو عامة نجتمع هنا في (المهرجان).. في المزادات هذه والأسواق هذه. فيجون أهل المنقيات (الإبل) المشاركين في المزايين يشتروا من عندنا ويشاركون فيها. وهذا دعم لجميع فئات المجتمع."

وبالإضافة لأعمال الشراء والبيع وعرض الإبل فهناك فرص للبحث عن استشارات من خبراء تتعلق بركوب الإبل ورعايتها. كما أن هناك معرضا حول دور الإبل في تاريخ وثقافة السعودية إضافة للفنون المرتبطة بالإبل ومسابقات شعرية والعديد من الفعاليات الاخرى. 

ومن المتوقع أن يحضر نحو عشرة آلاف زائر من الخارج المهرجان هذا العام، بعضهم من كبار مربي الإبل من منطقة الخليج الذين يجلبون أفضل إبلهم لعرضها في المهرجان.  ويهدف مهرجان هذا العام لأول مرة إلى جذب الأُسر حيث يولي اهتماما لطائفة من الأنشطة الخاصة بالأطفال لتعريفهم بالثقافة البدوية. 

 

اقرأ أيضا:
تريزا ماي تزور السعودية والأردن لبحث مكافحة الإرهاب

بريطانيا تأسف "للإزعاج" خلال زيارة مسؤول سعودي إلى لندن