أخبار الآن | عمّان – الأردن – (رويترز)

تحاول تكية أُم علي في الأردن توفير جو طبيعي للأُسر الفقيرة خلال شهر رمضان عبر برنامجها لتوزيع طرود غذائية للإفطار وتنظيم موائد الرحمن. وتنظم التكية التي لا تتبع الحكومة وتهدف إلى مكافحة الفقر في الأردن موائد إفطار يومية في إطار مبادرتها "زكاتك رحمة" للأُسر الفقيرة وتوزع الطعام في عمّان وأنحاء المملكة.

وتقول لينا كفليان مدير دائرة الموارد والاتصال بتكية أُم علي إن المساعدات الغذائية التي تقدمها التكية للمحتاجين تكلفتها المادية كبيرة لكن كثيرين يحبون التبرع والمساهمة بـ فعل الخير خلال شهر رمضان.

وأضافت لتلفزيون رويترز "تكية أُم علي بتوصل إلى 18 ألف و300 أُسرة بمختلف محافظات المملكة بنوصلهم بطرود غذائية شهرية تحتوي على 22 مادة غذائية بتكفي احتياجاتهم الشهرية. ونفس الشي برمضان بنكمل مشروع الطرود الغذائية بالإضافة بيكون عندنا موائد الرحمن بتكية أُم علي كل يوم هون متواجدين. بيتم فيها تفطير 1500 صائم يوميا بالإضافة لموائد الرحمن في المحافطات العاصمة برضه بيتم فيها تفطير 1500 صائم برضه يوميا."

ويفيد الموقع الرسمي لتكية أم علي على الانترنت أن الأميرة هيا بنت الحسين أسستها في 2003 لتصبح أول مبادرة رسمية من نوعها للقضاء على الجوع في العالم العربي. ويُنظر لها على نطاق واسع أيضا باعتبارها أول منظمة غير حكومية تقدم دعما غذائيا مستداما بتوزيع طرود غذائية ووجبات ساخنة ومساعدات غذائية إنسانية للفقراء في الأردن.

وعادة ما تطلب التكية من شركات التموين تقديم عطاءات لها قبل شهر رمضان موضحة أن لديها إجراءات صارمة لمراقبة الجودة. ويشارك 45 متطوعا بالعمل يوميا في التكية خلال شهر رمضان. من بين هؤلاء فتاة تُدعى سارة العضم تشارك للمرة الثانية في هذا العمل.

وقالت سارة "هاي ثاني مرة لي مع التكية إشي حلو انك تحس حالك يعني بتقدم شي للناس بدون مقابل. بس خلاص حاب تساعدهم لأنه في يوم من الأيام هم أكيد راح يكونوا موجودين عشان يساعدوك. وكفكرة كمان تشوف الدنيا حواليك كيف عم تمشي مش بس بعالمك الصغير."

ويشجع شاب متطوع آخر يدعى رمضان حصوة الشباب الأردني على التطوع لهذا العمل.

وقال "بصراحة باشجع كثير الناس اللي ما جربت هاي التجربة إنها تيجي تجربها. يعني من الأمور اللي كثير حلوة خاصة في شهر رمضان انه حلو الواحد انه يعمل شغلة يعني تطوعية ويستفيد منها ويشوف الناس يشوف الناس المحتاجة..يساعد الناس."

يشار إلى أن إقبال المسلمين على الطاعات وفعل الخير والتبرع بالمال وخلافه يزيد خلال شهر رمضان عن غيره من أشهر العام.

تكايا في الضفة الغربية توفر إفطاراً لألوف الصائمين خلال رمضان

رمضان في غازي عينتاب.. أصالة التقاليد السورية في تركيا