أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تحتفي المنظمة العالمية للثقافة والتربية والعلوم اليونيسكو في مقرها بباريس اليوم وهو 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية.. الاحتفاء يشمل أنشطة وجهود المنظمة الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه. وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، اليكم حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية.

اللغة العربية يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم.، ويتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا، كام ان اللغة العربية هي اللغة السادسة في الأمم المتحدة.

حقائق عن لغة الضاد:
تسمى اللغة العربية "لغة الضاد" لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد.. عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية.

و قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا إن اللغة العربية حلقة وصل بين الثقافات ووسيلة حقيقية لإثراء المعارف والأفكار والتصورات وتعزيز التفاهم من أجل إحلال السلام.

واعتبرت أن اليوم العالمي للغة العربية مناسبة تأكيد ضرورة تعزيز التنوع الثقافي واللغوي في جميع أرجاء المعمورة باعتباره أحد العناصر الرئيسية للثروة الثقافية التي تملكها البشرية، وفي بيان أصدرته بالمناسبة، تناولت بوكوفا عالمية اللغة العربية إذ "تستخدمها شعوب في قارات العالم الخمس للتعبير عن هوياتها ومعتقداتها وتطلعاتها".

 

اقرأ أيضا:
الفاو تحيي اليوم العالمي للجبال

أعلام اللغة العربية الأشهر على الإطلاق.. وسيبويه ليس أولهم