أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس)

تحيي منظمة الأمم المتحدة للغذية والزراعة "فاو" اليوم العالمي للجبال 2016 تحت شعار"الثقافات الجبلية: احتفال بالتنوع وترسيخ للهوية"، حيث يسلط الضوء على تنوع الثقافات الجبلية وغناها، والترويج لمجموعة واسعة من الهويات الجبلية، مع ضمان الاعتراف بالحقوق المحلية واستمرارية الأساليب التقليدية.

ويمثل سكان الجبال موطن لنحو 13 % من إجمالي عدد سكان العالم،  ويعيش قرابة 90 % من سكان الجبال حول العالم في بلدان نامية، 

حيث يقبع السواد الأعظم منهم تحت خط الفقر ويواجه شخص واحد من ثلاثة أشخاص تهديد انعدام الأمن الغذائي. وتسهم الجبال التي تغطي قرابة 22 % من مساحة اليابسة في كوكبنا بدور حاسم يقود العالم نحو نمو اقتصادي مستدام.

ولا توفر الجبال العيش والرفاه لنحو 915 مليونًا من سكان الجبال حول العالم وحسب، بل تفيد أيضًا على نحوٍ غير مباشر مليارات الأشخاص من السكان خارج المناطق الجبلية. وتوفر الجبال المياه العذبة والطاقة والأغذية، وجميعها موارد ستتسم بالندرة خلال العقود القادمة. 

توفر الجبال من 60-80 % من المياه العذبة في العالم، والتي لا يمكن في غيابها تحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إلى الحد من الفقر والجوع، وتشكل الجبال أيضًا مناطق للسياحة والتجارب الثقافية. فإذا ما خضعت السياحة الجبلية إلى إدارة مستدامة، سيكون لها دور في تحفيز وحماية الثقافات التقليدية، 
 

إقرأ أيضاً

الفاو تدق ناقوس الخطر في اليوم العالمي للتربة

دبي تستضيف أكبر مؤتمر دولي حول "الكينوا"