أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أظهرت الدراسات المعمارية أنه منذ الانتهاء من بناء برج الألفية في وسط فرانسيسكو قبل 7 سنوات وهو يغور في الأرض بضع سنتيمترات كل عام، وهو ما كشفته صور الأقمار الصناعية عن البرج.

وبحسب موقع businessinsider تُظهر بيانات القمر الصناعي التي جُمعت في الفترة بين 22 فبراير/ شباط 2015 و20 سبتمبر/أيلول 2016، انخساف برج الألفية في سان فرانسيسكو بنحو 40 ملم إزاء "خط الأفق" (الاتجاه الذي يبحث ويحدد من خلاله القمر الصناعي).

موضوع ذو صلةفجوة عميقة تظهر فجأة وتبتلع طريقا رئيسيا في اليابان!

يتكون برج الألفية الفاخر من 58 طابقا، وكلف تشييده مبلغ 350 مليون دولار، وقد انغرز في الأرض منذ بنائه نحو 16 بوصة، وفقا لما أظهره القمر الصناعي Sentinel-1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

يقول الباحثون إن هذا الأمر يُترجم على أنه هبوط عمودي تقريبا بنحو 50 ملم في السنة، على افتراض عدم وجود انحناء.

ساعدت دراسة المدينة العلماء في تحسين عملية رصد حركات الأرض في المناطق الحضرية، ولا سيما بالنسبة للنقاط الساخنة. وظهرت علامات الغرق والميلان على برج الألفية الذي اكتمل بناؤه عام 2009.

بالرغم من أن هذه المسألة لم تُنشر للعلن، ولكن يُعتقد أن حركة البرج ترتبط بكون الدعامات غير مثبتة بقوة على حجر الأساس. وقد بدأ برج الألفية بالميلان بنحو 6 بوصات في الجزء العلوي من المبنى.

اقرأ أيضا: "كوميدي مسلم" يلتقي ابن ترامب في الطائرة.. هذا ما دار بينهما من حديث!
أحد الناجين من الطائرة البرازيلية المنكوبة يروي كيف بقي على قيد الحياة!

يذكر أن المدن الأوروبية تشهد هبوطا مماثلا للمباني، حيث تساعد دراسة سان فرانسيسكو حاليا على فهم العديد من الميزات الجديدة، كما تمهد الطريق للانتقال من دراسة الحالات الحاصلة إلى دراسة تشوه الأرض على النطاق القاري، وفقا لما تقوله وكالة الفضاء الأوروبية.