أخبار الآن | واشنطن (رويترز)

قال مسؤولون إن باي باي صغير باندا العملاق والذي أصبح محط أنظار حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية في واشنطن العاصمة أصبح في حالة مستقرة  بعد إجراء جراحة طارئة له لاستئصال "كتلة من الخيزران في حجم ثمرة ليمون" استقرت في جهازه الهضمي.

أقرأ أيضا: في آخر أيامه كرئيس.. أوباما وزوجته يقدمان الطعام في عيد الشكر

وكانت علامات عدم الراحة في المعدة والغثيان قد بدأت في الظهور على الباندا البالغ عمره عام واحد وهو أصغر أربع حيوانات باندا عملاقة يوم الخميس وهو يوم عيد الشكر. وكان ينام أكثر من المعتاد وأقل اقبالا على تناول الخيزران وهو طعامه المفضل.

وأجرى أطباء بيطريون موجات فوق صوتية صباح الجمعة والتي كشفت عن انسداد مهدد للحياة في أمعائه الدقيقة. وأجرى جراح بيطري متطوع اثر ذلك عملية لازالة كتلة الخيزران الكثيفة المتعجنة والتي كانت تمنع الحركة المعوية.

وقال مدير الحديقة دنيس كيلي في بيان إن "توقعات بشأن باي باي طيبة للغاية".

وكان صغير الباندا البالغ وزنه 90 رطلا قد أثار ضجة على الانترنت حتى قبل ولادته في 22 أغسطس آب 2015 حيث تابع الناس في كل أنحاء العالم حمل أمه عبر "كاميرا الباندا" بالحديقة توقعا لوصوله في حديقة واشنطن.

واختارت السيدة الأولى ميشيل أوباما والسيدة الأولى للصين بينغ ليوان اسم باي باي أو "النفيس" لصغير الباندا من قائمة مقترحات من العاملين بالحديقة الوطنية ومن محمية باندا في الصين.

وفي إطار اتفاق لتربية الحيوانات مع رابطة الحفاظ على الحياة البرية في الصين تنقل جميع صغار الباندا التي تولد بالحديقة الوطنية بالولايات المتحدة إلى الصين عندما تبلغ عامها الرابع.

إقرأ أيضا 

امارة دبي تطلق تطبيقاً لمسار افتراضي يجوب مدن العالم

أغلى حذاء رياضي يعرض للبيع في دبي.. مطلي بالذهب وسعره خيالي (صور)