أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (البيان)

أطلقت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في سياق إدارتِها لتنفيذ خطة دبي 2021 تطبيق Good Move Dubai كأحدِ مبادرات الخطة المعنية بتعزيز صحة الفرد ورفاه المجتمع.

ويهدف التطبيقُ الى تحفيز أفراد المجتمع على تبني أنماطٍ حياتية صحية قائمة على الحركة والنشاط، من خلال توفير مسارٍ افتراضي يجوب مدنَ العالم، ويمكن لأي مستخدم تتبعه مشيا أو جريا أو على الدراجة الهوائية.

وتستهدف المبادرة كافة شرائح المجتمع وفئاته العمرية إلا أنها تتوجه بشكل خاص إلى الشريحة التي لا تمارس الرياضة بشكل كاف كجزء من نمط الحياة اليومي.. حيث أشارت إحدى الدراسات التي استندت إلى مسح أجرته شركة جالوب في دبي في العام 2014 إلى أن أكثر من 50 بالمائة من أفراد المجتمع لا يمارسون الرياضة بشكل كاف مما قد يساهم في زيادة انتشار الأمراض غير المعدية وبشكل خاص أمراض القلب الوعائية والسكري وغيرها..علما بأن معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب الوعائية المسجل في دبي كان قد بلغ 166 لكل 100 الف نسمة في العام 2014.. وهي نسبة مرتفعة جدا إذا ما قورنت بمدن عالمية أخرى مثل سنغافورة التي تصل النسبة فيها إلى 95 لكل مائة ألف من السكان.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة أن يسير الفرد 10 الاف خطوة كحد أدنى في اليوم الواحد للحفاظ على حياة صحية سليمة.

ويوفر تطبيق Good Move Dubai مسارا افتراضيا يبدأ من إمارة دبي يتنقل من خلاله المشارك ما بين 38 مدينة من مدن العالم وينتهي بمدينة سيدني وذلك خلال مدة تتراوح بين 13 – 15 شهرا..حيث جاء اختيار المدن العالمية ترجمة لواقع مجتمع دبي الغني بتنوعه الثقافي وتترجم المسافة ما بين مدن العالم إلى عدد من الخطوات التي يقوم التطبيق باحتسابها، سواء من خلال المشي أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية ويسجل التطبيق هذه النتائج في الهاتف الذكي للمستخدم أو سواره الرياضي، أو أي جهاز لياقة آخر مخصص لهذه الغاية كما يتم الاحتفاظ بإنجازاته في الوصول إلى أكبر عدد من المدن العالمية.

وتأتي المبادرة في معالجتها لظاهرة قلة الحركة البدنية بطريقة مبتكرة تتوافق مع توجه إمارة دبي في جعلها المدينة الأذكى عالميا واستخدامها لتطبيقات التكنولوجيا الرقمية في تحفيز الأفراد على الحركة والنشاط من خلال استخدام مفاهيم الاقتصاد السلوكي /behavioral economics/ واستخدام الألعاب في التطبيقات الحياتية المختلفة /gamification/ حيث يتيح التطبيق إحراز الشارات والفوز بالمكافآت في جو مفعم بالمنافسة وروح التحدي للذات والأصدقاء والمشاركين الآخرين.

ويندرج تطبيق Good Move Dubai ضمن مبادرات خطة دبي 2021 التي أعدت بتوجيه من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في ديسمبر 2014.. حيث بنيت الخطة حول  الدور المحوري الذي يلعبه الفرد القادر على العطاء والإنتاج للاستمرار في مسيرة التنمية في الإمارة حين نصت في أولى أهدافها على أن أفراد دبي هم "متعلمون ومثقفون وموفورو الصحة" وذلك ضمن محورها الأول في أن تكون دبي "موطنا لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة".

وفي سياق تنفيذ الخطة يتمثل الهدف الرئيس لتطبيق Good Move Dubai بتعزيز نمط الحياة الصحي لدى مجتمع الإمارة وتمكين الأفراد صحيا، عبر تشجيعهم لخوض تحد نوعي سينعكس إيجابا عليهم وعلى عائلاتهم ومجتمعهم ككل على المدى البعيد.

ولأن ازدهار المدن مقترن بصحة ساكنيها فإن سعيهم لنمط حياة أكثر صحة هو مفتاح قوتها.. وفي هذا السياق تسهم مبادرة Good Move Dubai في إحداث التغيير الإيجابي المنشود لمستقبل دبي في جعلها "موطنا لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة".

وفي هذا الصدد قال سعادة عبد الله عبد الرحمن الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي " عندما تلقينا التوجيه بإعداد خطة دبي 2021 لم نجد خيرا من الفرد ليكون النقطة المحورية والتي ننسج حولها أهداف الخطة،  فمهما كانت أهدافنا كبيرة وملهمة فإنها لن تتحقق بدون الوصول بالفرد إلى مرحلة التحفيز الذاتي وتهيئته لأخذ زمام المبادرة..واليوم نطلق تطبيق Good Move Dubai  لتحفيز المجتمع بدءا بالفرد لتبني منهج حياة صحي يساهم في جعل دبي مدينة صحية وسعيدة".

وأضاف سعادته " تضع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي صحة وراحة الفرد في الإمارة ضمن أولوياتها المستمدة من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بهدف الوصول بإمارة دبي إلى أفضل المستويات العالمية في كافة المجالات والقطاعات".

وتولي الخطة اهتماما بتعزيز أنماط الحياة الصحية في المجتمع مما سيدعم تحقيق المستهدفات بحلول عام 2021 للحد من الأمراض.. وفي هذا الشأن تقول عائشة عبدالله ميران مساعدة الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي " خلال الدراسات التي قمنا بها لتطوير خطة دبي 2021 وتحليل الوضع الراهن تفاجأنا بالأرقام المتعلقة بصحة الفرد في الإمارة وبالأخص تلك المتعلقة بانتشار الأمراض غير المعدية كأمراض القلب الوعائية والسرطان والسكري علاوة على ظاهرتي السمنة وضغط الدم خاصة بين الإماراتيين.. وبحسب الدراسات فإن الأنماط غير الصحية في السلوك اليومي وبالأخص فيما يتعلق بعادات تناول الغذاء أو مع غياب الحركة وممارسة النشاط البدني علاوة على ممارسات سلبية أخرى كالتدخين هي من المسببات الرئيسة لهذه الأمراض".

واضافت " أدركنا وقتها أن طريقنا لتحقيق الأهداف الكبيرة للخطة سيكون مليئا بالتحديات إذا لم نسارع للعمل لتقوية اللبنة الأولى وهي الفرد أما الجانب الإيجابي هنا فهو أن الأمر لا يتطلب سوى المثابرة والعزيمة من كل فرد منا على صعيده الشخصي وعلى من حوله من أفراد عائلته".

ويقوم تطبيق Good Move Dubai على مبدأ احتساب عدد خطوات المشاركين من خلال المشي أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية ومن خلال المسار الافتراضي الذي يوفره التطبيق يمكن للمشارك التجول لـ 36 مدينة عالمية بدءا من دبي ثم العاصمة أبوظبي مرورا بالمدن الخليجية ووصولا لمدينة سيدني حيث تستغرق الرحلة الافتراضية ما بين 13 – 15 شهرا تساهم في جعل المشترك يمارس حياته اليومية في جو مفعم بالنشاط والحركة. ويتوفر التطبيق على أجهزة الهواتف الذكية من خلال أبل ستور لأجهزة الآيفون iOS وغوغل بلاي لأجهزة الأندرويد.. ويمكن للشخص تحميل التطبيق والتسجيل للبدء من خلال البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الشخصية مثل فيسبوك أو تويتر.

ويتيح التطبيق ربطه مع مع السوار الرياضي من ماركة جو بون /Jawbone/ أو فيت بيت /Fitbit/ أو جارمين /Garmin/ لراكبي الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى ربطه بعداد الخطوات الموجود في الهاتف الذكي /Built-in pedometer/..كما يقوم بإرسال تنبيهات لتشجيع المشترك على إتمام المتوسط اليومي الصحي للخطوات البالغ 10 الاف خطوة في اليوم كما أوصت منظمة الصحة العالمية.

ولإضافة المزيد من التشويق في تطبيق Good Move Dubai سيتمكن المشارك خلال سيره من جمع الشارات وإحراز المكافآت مع كل إنجاز جديد الأمر الذي يعمل على تشجيع المنافسة بين المشتركين، حيث يوفر التطبيق خاصية عرض لوحة المتسابقين التي تعرض المدن التي تم بلوغها في عدد معين من الأيام كما يتيح عرض لائحة المتصدرين التي تبين المشاركين المسجلين لأكبر عدد من الخطوات.

بالإضافة إلى ما سبق يضفي التطبيق روح التنافس حيث يستطيع المشارك التسابق مع أحبائه وأصدقائه في بلوغ مدن العالم من خلال لوحة خاصة للأصدقاء.. وفي نهاية المطاف مع كل خطوة يخطوها الفرد يكون قد خطا أولى خطواته في نمط حياة صحي قوامه النشاط والحركة.

وحرصت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي خلال تطوير وإطلاق تطبيق Good Move Dubai على إشراك الجهات الحكومية المعنية التي أبدت تجاوبا كبيرا في دعم وترويج التطبيق للجمهور العام وذلك لحرص كافة الجهات لتبني المبادرات التي من شأنها رفع الوعي الصحي في المجتمع لضمان تحقيق غايات خطة دبي 2021 لتكون دبي موطنا لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة ومتعلمون ومثقفون وموفورو الصحة.

اقرأ ايضا:

"كهف الملح" يوفر علاجاً بديلا في القاهرة

معلومات هامة يجب أن تعرفها عن فئة دمك!