أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تعاني مصر منذ أشهر من نقص في الأدوية المستوردة، لكن الأزمة تفاقمت بشكل مؤلم مع قرار البنك المركزي مطلع شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري تحرير سعر صرف الجنيه المصري، مما أدى إلى انخفاض قيمته فعليا أكثر من 50٪ مقابل الدولار، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية AFP.

مؤخرا ، صدر هاشتاغ ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بسبب نقص الدواء، وأعلن الشباب المصري الذي احتج على هذه الأزمة عبر تويتر أن مرضى الفشل الكلوى والسرطان و أمراض أخرى يموتون بسبب نقص الدواء فى مصر.

اقرأ: الطبيعة تنصف رجلا ألمانيا.. وتعيد اليه "خاتم زواج"مفقود! (صور)

وبسبب "أزمة الدولار" اختفت أنواع كثيرة من الأدوية المهمة، مثل البيورنثول المستخدم في علاج الأطفال المصابين بالسرطان، وبعض أدوية الفشل الكلوي، مما دفع مستخدمين لاطلاق هاشتاغ #ﻓﻴﻦ_ﺍﻟﺒﻴﻮﺭﻧﺜﻮل الى جانب #ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء لايصال رسالة الى المسئولين عبر فيس بوك وتويتر. 

وعبر احد الشباب عن نقص الأدوية قائلا: "#ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء "دولة مفيهاش رقابة تحس إنها غابة الكل فيها بياكل لحم أخوه الميت ، واللي عايش الباطل والحق هو اللي ميت"، وعلق اخر تحت نفس الهاشتاغ: "فيه دواء بياخده أطفال السرطان مع الكيماوي وعدم وجوده بيتسبب في موتهم، وبالفعل حصلت حالات وفاة".

اقرأ أيضا"مزحة خطيرة" تسبب الذعر في مطار "غلاسكو" باسكتلندا!
مشروع "الصابون الحلبي" بالبارا.. يمنح حياة جديدة للصناع السوريين!

وصرخت احدى الفتيات "أرجوكم لازم يكون في حل استثنائي لمشكلة الدواء ويرفعوا الحظر عن استيراده الناس بتموت فعّلوا الهاشتاغ ضروري"، وفي نفس الخضم انطلق هاشتاغات  #اسعار_اللبن #الانسولين_ناقص، الذي تناول نفس الأزمة التي يعاني منها المرضى في مصر، بالاضافة الى غلاء حليب الأطفال.    

وحسب نفس المصدر، ضرب نقص الأدوية بعض العلاجات الحيوية مثل الأنسولين وبعض أدوية مرض السكري الذي يصيب 17٪ من السكان وفقا للاحصائيات، بالإضافة الى بعض أدوية أمراض القلب والسرطان، فضلا عن محاليل غسل الكلى، وهي ضرورية جدا لمرضى الفشل الكلوي.

 

#ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء#اطفال_السرطان_بتموت
انشروا الهاشتاج ده pic.twitter.com/ocZfgXOzpi

— AyaMahmoud (@AyyaaMahmouud)
November 16, 2016