أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

اهتم "أليكس لونغو" من مدينة رالي بولاية كارولينا الأمريكية، منذ طفولته باكتشافات الفضاء، يتذكر جيدا اليوم أول تجربة كانت له في الاكتشافات الفضائية عام 2005 حينما شاهد انطلاق سفينة فضائية" 

يذكر المراهق "لونغو" أنه منذ ذلك اليوم، قرر أنه لا يريد مجرد الذهاب إلى الفضاء بنفسه يوما ما فقط، بل يريد أن يكون أول شخص يمشي على سطح المريخ بحسب موقع buzzcar.

لم يكن مجرد حلم في خيال "لونغو"، بل أصبح خطة مدروسة، فبدأ يتتبع بعثات ناسا التالية على موقع الوكالة، وفي عام 2014 رأى الإعلان عن بعثة المسبار المقبلة إلى المريخ. يقول لونغو "رأيت أنهم يبحثون عن أفكار لدى العلماء لاقتراح مكان للهبوط. فقررت أن أكتب شيئاً".

ذلك اليوم، كتب لونغو إلى وكالة ناسا، وعبر عن اهتمامه بمجال الفضاء، ومن ذلك الوقت وهم يرسلون له ملصقات رائعة أو شعارات لبعثات سفن الفضاء"، كما أضاف "سيكون رأيي صغيراً جداً في هذا الموضوع، وربما سيرسلون لي بعض الأشياء اللطيفة".

لكن طموح "لونغو" لم يتوقف عند هذا الحد، بل حاول ابداء رأيه حول مكان الهبوط في المريخ خلال الرحلة المقبلة، فكر لونغو بعد ذلك، لكن فضل اخبار والدته بما يخطط له.

كان اقتراح لونغو هو الهبوط في نفس المكان الذي هبطت فيه سفينة Spirit في 2004، والذي يسمى بفوهة "بركان جوزيف"، التي وجدت فيه ناسا بعض المؤشرات المحتملة المثيرة للاهتمام.  

ووفقا لصحيفة "هافيتغتون بوست"، تقول لورا أن ابنها قال لها: " هل أستطيع ارسال هذه إلى ناسا؟ قلت له فلنلق نظرة، وجلست وإذا به ملف علمي من عدة صفحات. قلت له إن هذا رائع جداً، وفكرت في أنه سيحصل على المزيد من الانتباه وسيكون هذا رائعاً".

على ما يبدو وافقت ناسا على اقتراحه، وأرسلت رسالة إلى بريد لونغو الإلكتروني، تدعوه لحضور أول اجتماع تخطيط لمكان الهبوط.

اقرأ: "رسالة وداع" أخفيت 15 سنة داخل كتاب.. ماذا كتب فيها؟ (صور)
لم يعرفهم.. تبرعوا له بدمائهم فانتشلوه من الموت!

يقول لونغو، "في البداية لم أصدق، اعتقدت أنه حلم أو شيء كهذا. وقلت لنفسي لقد تلقيت للتو دعوة لحضور مؤتمر في ناسا، كم هذا رائع". 

كان الاجتماع في فندق بواشنطن، بالقرب من مقر وكالة ناسا، حيث أوصله أبوه وأمه إلى هناك، وكان من المقرر أن يتكلم لونغو في الجلسة الأخيرة من المؤتمر.

يقول لونغو مُتذكرا "بصراحة، كنت خائفا بعض الشيء. لأن هناك 125 من أصحاب الدكتوراه وطلبة الدراسات العليا في تلك الغرفة، ربما أنا أقلهم خبرة أو معرفة. وأنا أقدم عرضا لجميع هؤلاء".

اقرأ أيضا: "الطفل المعجزة" لم يذهب إلى المدرسة قط.. واليوم هو بالجامعة!
مراهقون عباقرة.. هكذا كانت حياة عمالقة التكنولوجيا في سن الـ25

بعد هذا المؤتمر، حصل "أليكس لونغو" على دعوة لحضور المؤتمر الذي ترعاه ناسا، والذي سيختار موقع الهبوط البشري الأول على سطح المريخ. وقد علم أنه عليه الحضور.

يقول لونغو، "إذا كنت فعلا أول إنسان سيذهب إلى المريخ، أريد أن يكون لي رأي في المكان الذي أهبط فيه".